المطالبة بتوفير بنك للعقار في الملتقى الجهوي الأول حول الاستثمار والتشغيل والتكوين بطنجة. – جريدة صوت العدالةالمطالبة بتوفير بنك للعقار في الملتقى الجهوي الأول حول الاستثمار والتشغيل والتكوين بطنجة. - جريدة صوت العدالة

المطالبة بتوفير بنك للعقار في الملتقى الجهوي الأول حول الاستثمار والتشغيل والتكوين بطنجة.

Serifiiii Serifii

الأربعاء 24 نوفمبر 2021 - 19:45

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

طالب مشاركون في الملتقى الجهوي الأول حول الاستثمار والتشغيل والتكوين، بالعمل على توفير بنك للعقار مخصص للأهداف التنموية، بعيدا عن العمليات المضارباتية، فتشجيع التشبيك بين المقاولات الصغرى والمتوسطة، لتيسير استفادتها من الشركات الدولية المتواجدة بالجهة عبر المناولة، فتكوين وتأهيل العنصر البشري في حرف ومهن مرتبطة بالمؤهلات الطبيعية لجهة الشمال.
فقد أوضح عمر مورو رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال مداخلته في الملتقى المنظم بطنجة، يوم الأربعاء 24 نونبر 2021، بان الحكومة المغربية الحالية، وضعت ضمن أولوياتها، قضية التشغيل كعنصر جوهري، لتحقيق الاختيارات الاقتصادية والاجتماعية، التي من شانها ضمان الارتقاء بالأوضاع العامة للمواطنين.
واستحضر عمر مورو، بعض الاكراهات والتحديات المعترضة للاستثمار والتكوين والتشغيل بجهة الشمال، كحجم الاستثمارات ومدى تأثيرها على خلق الثروة وفرص الشغل، وملاءمة العرض التكويني لواقع سوق الشغل.
من جهته اعتبر محمد امهيدية والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، بكون منطقة شمال المملكة، تعرف نهضة حقيقية، وذلك بفضل الاوراش الكبرى المهيكلة، مما جعلها تتوفر على بنية تحتية بمواصفات جيدة، مكنتها من أخذ مكانتها كملتقى للطرق التجارية الدولية.
واعتبر محمد المهيدي، بان العنصر البشري شكل رافعة أساسية للتنمية، لذلك تم إحداث مدينة المهن والمهارات التي ستستقبل حوالي 3200 متدرب سنويا. مما سيشكل قيمة مضافة في مجال تعزيز قابلية التشغيل لفئة عريضة من الشباب.
ودعا محمد امهيدية جميع الفاعلين الترابيين على مستوى جهة الشمال، بتبني الرقابة الجهوية والإقليمية، باعتبارها آلية تحفيز الاستثمار والتشغيل، خاصة مع خلق بنك مشاريع جهوية جاهزة للاستثمار.
كما عرفت الملتقى كلمة محسن الجزولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.
وتميز الملتقى بحضور مجموعة من المنتخبين والفاعلين الاقتصاديين الممثلين لمختلف مدن واقاليم جهة الشمال. وفي مقدمتهم أعضاء مكتب اتحاد المنعشين العقاريين بطنجة، الممثلين بالرئيس منتصر ابضالص، والنائب الأول للرئيس عيسى بن يعقوب.
وذلك بحكم قطاع العقار، يعد مساهما أساسيا ومهما، في التنمية الاقتصادية المحلية والجهوية، ويوفر مناصب شغل مهمة بطريقة مباشرة وغير مباشرة، كما يهدف القطاع إلى تأهيل معالم المدن والأقاليم، مما جعل مدينة طنجة، أكثر جذبا للاستثمارات الوطنية والدولية، خاصة والمنعشون العقاريين بطنجة، معروفون بجودة عروضهم.

مقالات ذات صلة

وكالة المغرب العربي للأنباء، ضحية نجاحاتها

وكالة المغرب العربي للأنباء، ضحية نجاحاتها

ورزازات..ندوة علمية تحت عنوان” الصورة .. تقاطعات الشعري والسينمائي ”  بدار الشعر بمراكش.

ورزازات..ندوة علمية تحت عنوان” الصورة .. تقاطعات الشعري والسينمائي ” بدار الشعر بمراكش.

إعادة تمثيل جريمة قتل بحي الفلاحة قرب لافراي بمدينة الخميسات.

إعادة تمثيل جريمة قتل بحي الفلاحة قرب لافراي بمدينة الخميسات.