50 مرشح لإنتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية يشرعون في حملتهم الانتخابية اليوم – جريدة صوت العدالة50 مرشح لإنتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية يشرعون في حملتهم الانتخابية اليوم - جريدة صوت العدالة

50 مرشح لإنتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية يشرعون في حملتهم الانتخابية اليوم

Aziz Benhrimida

الثلاثاء 05 أكتوبر 2021 - 19:49

عزيز بنحريميدة

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء 5اكتوبر 2021 الحملة الانتخابية الخاصة بالقضاة المرشحين لانتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية، للولاية الثانية 2022-2026، والتي ستجرى في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر الجاري.

وأهم ما يميز انتخابات هذه السنة هو الاشراف الفعلي للسيد الرئيس المنتدب المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية الدكتور محمد النبوي الذي تعهد بضمان مبدأي الشفافية وتكافئ الفرص بين جميع المرشحين وتوفير جميع الشروط لكي تتم هذه الانتخابات وفق ما ينص عليه القانون و احترام مدونة الاخلاقيات القضائية حيث تم منع استغلال المرشحين لوسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

وتم تعويض ذلك بتمكين القضاة المرشحين من تسجيل وصلات تعريفية بهم في استوديو بالمجلس، على أساس بثها بحر هذا الأسبوع على موقع المجلس طيلة فترة الحملة الانتخابية، كما سيمكنهم المجلس من إجراء حوارات مباشرة مع الهيئة الناخبة من القضاة عبر وسائل رقمية حديثة خصص لها طاقم محترف .

تجذر الإشارة أن مجموع المترشحين والمترشحات قد بلغ 50 مترشحا من بينهم 18 نساء قاضيات يمثلن نسبة 36% من المجموع الموزع كما يلي:

هذا، وقد خصص المجلس الأعلى للسلطة القضائية مكاتب للتصويت بمختلف محاكم الاستئناف بالمملكة، فيما ستحتضن مدينتا الرباط والدار البيضاء مكتبين لكل منهما بالنظر للعدد الكبير من القضاة الموجودين بهتين المدينتين.

  • وبلغ عدد المترشحين والمترشحات عن هيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف 19، منهم 05 نساء قاضيات يمثلن نسبة 26.31% من مجموع المترشحين عن هذه الهيئة؛بينما بلغة عدد المترشحين والمترشحات عن هيئة قضاة مختلف محاكم أول درجة 31 مرشحا منهم 13 نساء قاضيات يمثلن نسبة 41.93% من مجموع المترشحين عن هذه الهيئة.
  • وتوزعت أعمار المترشحين والمترشحات كما يلي:
    ما بين 35 و44 سنة: 21 مترشحا؛
    ما بين 45 و54 سنة: 16 مترشحا؛
    ما بين 55 و64 سنة: 12 مترشحا؛
    أكثر من 64 سنة: مرشح واحد.
  • ويعمل المترشحون والمترشحات في 16 دائرة استئنافية من مجموع 22 دائرة،حيث ستسفر العملية الانتخابية حال انتهائها على انتخاب 4 مقاعد بالنسبة لهيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف بينها مقعد مخصص للنساء القاضيات و6 مقاعد بالنسبة لهيئة قضاة المحاكم أول درجة، بينها مقعدان للنساء القاضيات.

مقالات ذات صلة

الندوات الجهوية حول: “ترشيد الاعتقال الاحتياطي” الدار البيضاء 27 و28 أكتوبر 2021

الندوات الجهوية حول: “ترشيد الاعتقال الاحتياطي” الدار البيضاء 27 و28 أكتوبر 2021

سيرة قاضية متميزة السيدة الرئيسة أمينة المالكي

سيرة قاضية متميزة السيدة الرئيسة أمينة المالكي

المحكمة الإدارية بفاس تنصف مواطن نفذت في حقه مسطرة الإكراه البدني

المحكمة الإدارية بفاس تنصف مواطن نفذت في حقه مسطرة الإكراه البدني