الرئيسية أخبار القضاء وكيل الملك هشام الحسني يعزز مداخل و أروقة المحكمة الابتدائية بإنزكان بكاميرات مراقبة متطورة

وكيل الملك هشام الحسني يعزز مداخل و أروقة المحكمة الابتدائية بإنزكان بكاميرات مراقبة متطورة

IMG 20211008 WA0330.jpg
كتبه كتب في 8 أكتوبر، 2021 - 11:29 مساءً

بقلم عزيز بنحريميدة

عزز وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بإنزكان الأستاذ هشام الحسني المراقبة الأمنية في مداخل المحكمة وأروقتها من أجل الشروع في إمكانية معرفة سبب ولوج المواطنين إلى المحكمة، ورصد أي أشخاص يشتبه في نشاطهم أو تصرفاتهم داخل أروقتها، مع تسجيل أسماء كل الأفراد الذين يفدون إلى هذه المؤسسة القضائية ومراقبة هويتهم وسبب مجيئهم، وتسليمهم شارة الزائر.

وفطن السيد وكيل الملك إلى أن مشكل السماسرة يعتبرا مشكلا حقيقيا يتطلب التعبئة لمواجهته، حيث شرع في تعميم نظام للمراقبة بواسطة كاميرات تشتغل بنظم معلوماتية متطورة، تم تثبيتها في جميع ممرات وأروقة المحكمة، في محاولة لمحاصرة نشاط شبكات السماسرة وردع أصحابها، إذ تتيح العودة إلى التسجيلات لرصد الأنشطة المشبوهة.

2019 3 7 3 7 43 277

وجاء إتخاذ هذه الإجراءات حسب مصادر مطلعة كون “بعض الأشخاص سيئي النية يستخدمون سذاجة بعض المتقاضين أو حالتهم الاجتماعية أو النفسية ويتسللون إلى المحاكم للنصب عليهم عبر إيهامهم بقضاء أغراضهم مقابل مبالغ مالية مهمة .

ويتضمن مشروع القانون الجنائي الحالي مجموعة من العقوبات التي تنتظر السماسرة والمحتالين، الذين يعمدون إلى انتحال صفة قضاة أو محامين أو يوهمون المتقاضين بأن لهم علاقات مع مسؤولين قضائيين مقابل الحصول على رشاوى مالية: عقوبات مالية على شكل غرامات تصل إلى 50 ألف درهم، مع متابعات قضائية بتهم النصب وانتحال صفة منظمة قانونيا.

مشاركة