الرئيسية آراء وأقلام مؤلف جماعي يرى النور يقارب مغرب ما بعد كورونا

مؤلف جماعي يرى النور يقارب مغرب ما بعد كورونا

IMG 20211017 WA0178.jpg
كتبه كتب في 17 أكتوبر، 2021 - 5:41 مساءً


أصدر المركز الوطني للدراسات القانونية والحقوقية بأكادير مؤلفا جماعيا حول موضوع: مغرب ما بعد كورونا: أي تحولات على السياسة والقانون والاقتصاد والمجتمع؟ والذي يعد باكورة أعمال ندوة وطنية في الموضوع ذاته من تنظيم عدد من المراكز العلمية وبتنسيق مع جامعة ابن زهر بأكادير وماستر التقنيات الجبائية وفريق البحث حول السياسات والمعايير التابع لكلية الحقوق بأيت ملول.
المؤلف حسب الدكتور بدر بوخلوف المدير التنفيذي للمركز الوطني للدراسات القانونية والحقوقية يحوي عددا مهما من الدراسات الأكاديمية والأوراق البحثية الرصينة، والتي تقدم بها أساتذة وباحثين شباب من جامعات مغربية مختلفة. علاوة على تقارير وملخصات لمداخلات علمية رصينة بالندوة الوطنية لخبراء وأساتذة.
المؤلف الجماعي جاء في ست محاور موزعة على الشكل التالي:

  • التحولات السياسية والدبلوماسية وشكل الدولة بالمغرب ما بعد الجائحة؛
  • التحولات الاقتصادية بالمغرب ومداخل تجديدها؛
  • الإدارة العمومية بالمغرب في محك الجائحة؛
  • التغيرات المجتمعية في ظل جائحة كورونا؛
  • وضعية حقوق الإنسان بالمغرب في ظل حالة الطوارئ الصحية؛
  • تقارير وملخصات لمداخلات علمية بالندوة الوطنية.
    وبهذا يكون المؤلف وحسب الدكتور بوخلوف قد قارب بشكل أكاديمي صرف أبرز التحديات والرهانات والمخاطر التي عاشتها بلادنا في ظل هذه الجائحة العالمية، والتي لا تزال ترخي بظلالها لحدود اللحظة.
    إن المؤلف وحسب القائمين عليه تنبع قيمته العلمية أولا من كونه يوثق لزمن استثنائي، وثانيا أنه يقدم لصناع القرار إجابات كافية لأبرز الأسئلة التي طرحت ولا تزال في خضم جائحة كورونا.
    وبالتالي؛ فهو يشكل خارطة طريق واضحة ستمكنهم من الاهتداء بها في رسم وبلورة السياسات العمومية سواء على المستوى المتوسط أو البعيد.
    وبهذا تكون الجامعة المغربية قد ساهمت بشكل فعلي في اقتراح حلول وصياغة بدائل علمية لتجاوز الأزمة.
مشاركة