نقطة نظام للتوضيح حول “جواز التلقيح” – جريدة صوت العدالةنقطة نظام للتوضيح حول "جواز التلقيح" - جريدة صوت العدالة

نقطة نظام للتوضيح حول “جواز التلقيح”

Aziz Benhrimida

الخميس 21 أكتوبر 2021 - 01:49

كتب الأستاذ محمد أشكور

الحكومة أصدرت قرار بضرورة توفر جميع المغاربة ابتداءا من يوم غد على جواز التلقيح ، بمبرر انها تريد دفع الناس للقيام بعملية التلقيح ، وهو عذر اقبح من زلة .
أولا وابتداءا من يوم غد اذا تم منعك كمواطن من دخول اي إدارة كيفما كانت إلا بعد الادلاء بجواز التلقيح ، فاعلم انه لا عقوبة ولا جريمة إلا بنص قانوني ، وحارس الإدارة العمومية لا يتوفر فيه شرط الصفة الضبطية ، يعني معندوش الحق اقليك اعطني جواز التلقيح او يتعرف على بيانات ديالك الشخصية .
ثانيا نفترض انه تم منعك بالقوة ، وحتى موظف مثلا مبغاش يعطيك وثيقة معينة غتتصل بمفوض قضائي اجي عندك تحرر محضر معاينة فيه اولا جنحة الاعتداء والتمييز المعاقب على ارتكابها في الفصلين 1_431 والفصل 2_431من القانون الجنائي المغربي وعقوبتها من شهر الى سنتين .
ونفس المحضر اللي حصلتي عليه من عند المفوض القضائي غتديه لمحامي باش يرفع ليك دعوى دالتعويض عن التاخير والعرقلة وتفويت فرص إدارية .
هذشي كلوا اللي قلناه فقط لان فرض اجبارية جواز التلقيح عمل غير قانوني وغير مشروع وفيه شطط في استعمال السلطة الحكومية ، ويخالف المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب والمتعلقة خصوصا بحقوق الإنسان والحقوق الفردية ، كما أن هذا القرار هو نفسه يخالف المادة الثالثة من مرسوم بقانون حالة الطوارئ الصحية التي تنص صراحة على انه ” لا تحول التدابير المتخدة المذكورة دون ضمان استمرارية المرافق العمومية الحيوية وتأمين الخدمات التي تقدمها للمرتفقين ” ، وفتح لباب التمييز العنصري على مصراعيه ، وفسح لمجال السمسرة وتضييع لحقوق الناس .

مقالات ذات صلة

لقاء صحفي  مع السيد سعيد بودرا المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بعمالة المضيق الفنيدق

لقاء صحفي مع السيد سعيد بودرا المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بعمالة المضيق الفنيدق

الحقوقي الدولي الشافعي بنعبد الله يتحدث عن حقوق الإنسان

الحقوقي الدولي الشافعي بنعبد الله يتحدث عن حقوق الإنسان

الإعلامي التونسي صلاح الأزرق يتحامل على المغرب بشكل مفضوح

الإعلامي التونسي صلاح الأزرق يتحامل على المغرب بشكل مفضوح