قرار مجلس الأمن2021 /843: الموائد المستديرة ، سقوط للجزائر ونسف الوكالة في النزاع . – جريدة صوت العدالةقرار مجلس الأمن2021 /843: الموائد المستديرة ، سقوط للجزائر ونسف الوكالة في النزاع . - جريدة صوت العدالة

قرار مجلس الأمن2021 /843: الموائد المستديرة ، سقوط للجزائر ونسف الوكالة في النزاع .

Serifiiii Serifii

الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 21:56

عادل محمدي
باحث في العلوم السياسية.

يوجد مشكل الصحراء من الناحية الجغرافية في زاوية تقاطع الصحراء الساحلية بين المغرب والجزائر وموريتانيا ، ومالي بشكل غير مباشر ، حيت تستمد صيرورتها “البؤرة” من هذا الفضاء المغاربي الذي يهدف إلى جعل مكاسب استراتيجية لمنافد سياسية،اقتصادية،أو انسانية ناتجة عن تبني ملفات الهجرة بين الدول الإقليمية الافريقية من جهة ، ودول الاتحاد الاوريي .
وعليه من خلال هذا المدخل يتبين ان القرار رS/843/2021 الصادر اليوم 29اكتوبر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تبنى منهجية واضحة تستهدف أطراف الدول بما فيها الجزائر للجلوس جنبا إلى جنبا مع المغرب،وموريتانيا ،والبوليزاريو، هذا الإجراء يشكل في حد ذاته مكسبا للدبلوماسية المغربية، ونسف طاكتيك دولة الجزائر لتوظيف اطروحات بالوكالة اتجاه قضية الصحراء ،التي ظلت ترفض إدراجها ضمن مسلسل الموائد المستديرة وتحاول التملص من مسؤوليتها في تغذية النزاع المفتعل من خلال مسألة “تقرير المصير الذي تتماشى معه الجزائر كليا.
ان هذا القرار الذي صوتت لصالحه 13 دولة من أصل 15 دولة في امتناع كل من روسيا وتونس، وصوت أربعة من أصل خمسة أعضاء دائمين في مجلس الأمن (الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والصين وفرنسا)، سيعتمد آليه الموائد المستديرة التي تعتير الوحيدة لتدبير المسلسل وهي مذكورة أربع مرات في القرار باعتبارها آلية يجب متابعتها من قبل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بقضية الصحراء ديمي ستور على طول مسار المفاوضات وهي مذكورة أربع مرات حسب تعبير وزير خارجية المغرب.

بالإضافة كذالك ذكر المغرب في القرار بنفس عدد مرات الجزائر فيه اشارة ان هاته الدول لها مسؤولية في تدبير النزاع.
ان جلوس الجزائر بالموارد المستديرة يشكل تقدم ملموس للأمم المتحدة في حد ذاتها بالأخد بالحلول الواقعية والبراغماتية لحل لنزاع الصحراء ،ورسالة واضحة للطرف الرئيسي الجزائر لنزول من البرج وتقديم مبرهنات الحقيقة اتجاه التاريخ سواء القريب منه أو البعيد. والحد من مطبات تدبير النزاع بالوكالة الذي يقود العمليات التي من شأنها الدفع بمسلسل المفاوضات إلى الأمام.

مقالات ذات صلة

الحقوقي الدولي الشافعي بنعبد الله يتحدث عن حقوق الإنسان

الحقوقي الدولي الشافعي بنعبد الله يتحدث عن حقوق الإنسان

الإعلامي التونسي صلاح الأزرق يتحامل على المغرب بشكل مفضوح

الإعلامي التونسي صلاح الأزرق يتحامل على المغرب بشكل مفضوح

مجلة الباحث القانونية – تصدر عددها 35

مجلة الباحث القانونية – تصدر عددها 35