الجمع العام للجامعة الملكية للرياضة المدرسية و بلقاسمي يشدد على الحاق الرياضة المدرسية بالتربية و يراهن عليها …. – جريدة صوت العدالةالجمع العام للجامعة الملكية للرياضة المدرسية و بلقاسمي يشدد على الحاق الرياضة المدرسية بالتربية و يراهن عليها …. - جريدة صوت العدالة

الجمع العام للجامعة الملكية للرياضة المدرسية و بلقاسمي يشدد على الحاق الرياضة المدرسية بالتربية و يراهن عليها ….

Serifiiii Serifii

الأحد 31 أكتوبر 2021 - 22:10

ذ الحسين العطشان

عقدت الجامعة الملكية المغربية للرياضة ، امس السبت 30 أكتوبر 2021 بالرباط ، أشغال جمعها العادي وغير العادي، بعد انتهاء ولاية أعضائها.

وتضمن جدول أعمال الجمعين اللذين افتتحا برئاسة الكاتب العام لوزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة يوسف بلقاسمي ، على الخصوص ، المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي برسم 2019-2020 و2020-2021، ودراسة التعديلات المتعلقة بالقانون الأساسي للجامعة.

وسلط التقريران الضوء على إنجاز عدد من المشاريع الرامية إلى النهوض بممارسة الرياضة المدرسية وحضور المغرب داخل الهيئات الدولية والقارية، لاسيما الاتحادات الدولية والإفريقية لهذه الرياضة والتي تحتل فيها المملكة ، على التوالي ، منصبي نائبي الرئيس والرئيس. كما يتطرقان إلى البرامج المختلفة المنجزة أو الجاري تنفيذها، إلى جانب النتائج التي حققها الرياضيون المغاربة على المستويات العربية والمغاربية والعالمية
هذا و أشار نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية يوسف بلقاسمي، إلى العناية الكبرى التي توليها الحكومة الجديدة للرياضة المدرسية والدفع بها في كامل التراب الوطني، وشدد على أهمية إدماج الرياضة في التربية من أجل دمج أوسع لمبادئ المواطنة، ومحاربة العنف والإقصاء والمساهمة في مد إشعاع المملكة على الصعيد الدولي.

و حرص بلقاسمي خلال كلمته الافتتاحية، على رصد عدد من التدابير المخصصة للارتقاء بالرياضة المدرسية، لا سيما من خلال دعم الجمعية الرياضة المدرسية كنواة للأنشطة الرياضية المؤسساتية، وإدماج أنواع رياضية جديدة لخلق دينامية في هذا المجال.

وذكر بالمناسبة باتفاقيات الشراكة الموقعة مع شركاء جدد، وتنظيم دورات تكوينية في عدة تخصصات لفائدة أطر الرياضة المدرسية، كما حرصت الكلمة الافتتاحية لبلقاسمي على استحضار النجاح الكبير الذي حققه المنتدى الإفريقي الأول للرياضة المدرسية المنظم بالرباط بين 15 و16 يناير2018، وكذا الدورة السابعة عشر “لجمنازياد 2018” التي احتضنها المغرب كذلك خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 9 ماي 2018، حيث تم في هده الالعاب ارتياد آفاق جديدة غير مسبوقة من حيث عدد الدول الحاضرة 59 دولة وعدد المشاركين أزيد من 3000 وعدد الأنواع الرياضية 18 نوع.

مضيفا ، انه بعد المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي، سيناقش الجمع مسألة التفكير في منهجية العمل وتحسين الجوانب التنظيمية بهدف تطوير حكامة وأداء الجامعة والرياضات المدرسية.

ومن المقرر حسب مصفوفة أن ، يعقد في 18 دجنبر المقبل اجتماع انتخاب أعضاء المجلس الجامعي للجامعة والذي يضم رئيسا ونائبا للرئيس ورئيسا منتدبا وأربعة أعضاء ورئيسي مديريات الجامعة داخل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بعد عقد الجموع العامة للفروع الاقليمية و الجهوية

مقالات ذات صلة

لقاء صحفي  مع السيد سعيد بودرا المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بعمالة المضيق الفنيدق

لقاء صحفي مع السيد سعيد بودرا المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بعمالة المضيق الفنيدق

مركز الابتكار بالدارالبيضاء يحتضن حفل توقيع اتفاقيات شراكة مع عدد من المؤسسات والمقاولات

مركز الابتكار بالدارالبيضاء يحتضن حفل توقيع اتفاقيات شراكة مع عدد من المؤسسات والمقاولات

القافلة الجهوية لدعم التشغيل تحط الرحال بعمالة الخميسات

القافلة الجهوية لدعم التشغيل تحط الرحال بعمالة الخميسات