اختتام فعاليات الدورة التاسعة للقرية التضامنية الرقمية – جريدة صوت العدالةاختتام فعاليات الدورة التاسعة للقرية التضامنية الرقمية - جريدة صوت العدالة

اختتام فعاليات الدورة التاسعة للقرية التضامنية الرقمية

Serifiiii Serifii

الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 18:17

صوت العدالة- مجتمع

أعلن الدكتور مولاي منير القادري بودشيش، مدير القرية التضامنية، الاربعاء 26 أكتوبر 2021، عن اختتام فعاليات الدورة التاسعة للقرية التضامنية الافتراضية، التي تمحورت أشغالها حول موضوع “الاقتصاد الاجتماعي وتحديات الاقلاع الاقتصادي في قلب النموذج التنموي الجديد”، وذلك تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

في بداية كلمته الختامية أعرب الدكتور القادري عن سعادته وارتياحه العميق للنجاح الذي حققته دورة هذه السنة، المتميزة في برامجها التي شملت الجامعة المواطنة والمنتدى الإسلامي للإيكولوجيا ومنتدى الأخلاق والقيم، وورشات التوعية الصحية، وأنشطة رقمية تفاعلية عن بعد، انطلاقا من مسرح المؤسسة الفندقية الواحة بالسعيدية.

وأكد أن اختيار موضوع هذه السنة، يأتي في سياق التنزيل الفعلي للنموذج التنموي الجديد، الذي يقتضي تسليط الضوء على أهمية الاقتصاد الاجتماعي كرافعة اقتصادية في قلب الاستراتيجية المولوية السامية للتنمية المجالية المستدامة بشقيها البشري والاقتصادي، وكذا إبراز الدور الذي يمكن أن يلعبه النهوض بهذا المجال في تقليص الفوارق الاجتماعية والآثار السلبية للأزمة الصحية العالمية الحالية، خاصة على الفئات الاجتماعية التي تعاني من الهشاشة.

وقد خلصت القرية التضامنية الى عدة توصيات منها:
– الدعوة إلى توفير دعم مالي للفاعلين في الاقتصاد الإجتماعي مبني على النتائج المحصل عليها من حيث الوقع على الفئات المستهدفة مع تشجيع اللجوء إلى مصادر تمويل جديدة للفاعلين مثل التمويل الجماعي والزكاة والوقف.

– تشجيع اللجوء إلى الوسائل الرقمية الحديثة من أجل تطوير أنشطة التعاونيات والمقاولات الاجتماعية، بإعطاء انطلاق مشروع منصة وصال (WESSELL.ma)، ومواكبة عدد من التعاونيات والمقاولات الإجتماعية المشاركة فيها من أجل إنتاج محتوى رقمي (فيديوهات، صور للمنتجات، هوية بصرية…)، وإطلاق حملات تسويقية على وسائط التواصل الاجتماعي.

  • تشجيع خلق اتحادات للتعاونيات على المستوى المحلي بهدف توحيد الجهود والموارد وتقوية قيم التضامن والتعاون فيما بينهم.
  • خلق مراكز محلية لتأطير الفاعلين في مجال الاقتصاد الإجتماعي تهدف إلى تطوير الكفاءات وتشجيع الابتكار الإجتماعي وذلك من خلال تكوينات وورشات في هذا المجال.

يشار الى أن الجلسة الختامية عرفت حضور مختصين في المجال الاقتصادي، من بينهم الخبير الاقتصادي الدولي السيد عدنان عديوي، كما تمت قراءة التقرير التركيبي و التوصيات باللغتين العربية والفرنسية، إضافة الى كلمات الوفود المشاركة، وفي الختام تم رفع برقية شكر وولاء إلى السدة العالية بالله، أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، تلاها مدير القرية التضامنية الدكتور مولاي منير القادري بودشيش.

مقالات ذات صلة

جهة الشرق..شكاية حول خرق القانون الأساسي المنظم لغرف الصناعة التقليدية”.

جهة الشرق..شكاية حول خرق القانون الأساسي المنظم لغرف الصناعة التقليدية”.

مسؤولون ومهنيوون وأطباء يلامسون موضوع صحة وسلامة البحار بجهة الشمال.

مسؤولون ومهنيوون وأطباء يلامسون موضوع صحة وسلامة البحار بجهة الشمال.

لقاء صحفي  مع السيد سعيد بودرا المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بعمالة المضيق الفنيدق

لقاء صحفي مع السيد سعيد بودرا المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بعمالة المضيق الفنيدق