الرئيسية غير مصنف المحكمة الإدارية بفاس تصدر رزمة من الأحكام الخاصة بالطعون الانتخابية لتخليق الحياة السياسية

المحكمة الإدارية بفاس تصدر رزمة من الأحكام الخاصة بالطعون الانتخابية لتخليق الحياة السياسية

1572858070 article 1 1.jpg
كتبه كتب في 22 سبتمبر، 2021 - 9:32 مساءً

أصدرت المحكمة الإدارية بفاس برئاسة الأستاذ عبد المجيد شفيق و قضاتها الأفاضل، بشعبة الإلغاء والتعويض، اليوم الأربعاء 22 شتنبر 2021،مجموعة من الأحكام ،متعلقة وتعويض ،في سابقة بفاس،دعما لتخليق العمل السياسي وتفعيل النصوص القانونية،الخاصة بالانتخابات والطعونات.
حيث قضت بإلغاء انتخاب محمد وجاط بجماعة المنزل الدائرة الانتخابية رقم 13 مع ما يترتب عن ذلك من آثار قانونية،
وبالغاء انتخاب ‘لحسن طجيني’ عضوا بجماعة كيكو معلنة ‘المصطفى الغزاف’ فائزا بالعضوية
المحكمة تنتصر لشباط ولزوجته وترفض الطعون المقدمة في حقهما

كما قضت ذات المحكمة،لمحكمة بالغاء انتخاب ‘خالد قرعوش’ عضوا بجماعة قرية بامحمد ،بعد تقديم طعون في ذات الموضوع،وإلغاء انتخاب بلقاسم الراضي عضو بجماعة ميسور .

هذا ورفضت نفس المحكمة طعن سعد الدين العثماني ضد أحمد العيادي بإقليم تازة
،بالاضافة الى إلغاء انتخاب عمر الخلوقي عضوا بجماعة اولاد امكودو مع ترتيب الآثار القانونية عن ذلك،بعد أن تقدم شبشالي اسماعيل بالطعن ضد عمر الخلوقي، إقليم صفرو.
وفي ظرف قياسي للمحكمة،قضت بإلغاء انتخاب عمر الخلوقي عضوا بجماعة اولاد امكودو مع ترتيب الآثار القانونية عن ذلك،، بعد أن تقدم شبشالي اسماعيل بالطعن ضد عمر الخلوقي، إقليم صفرو.
كما قضت ذات المحكمة بإلغاء انتخاب عبد الحق أبو سالم عضو بمجلس جماعة الرتبة مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك، بعد أن تقدم البقالي القاسمي عبد اللطيف بالطعن عبد الحق أبو سالم، إقليم تاونات.
وتعتبر المحكمة الإدارية بفاس،الرائدة في إصدار الأحكام الخاص بالطعون الانتخابية،في ظرف قياسي،وهذا ان دل على شيء،إنما يدل على كفاءة هيئة الحكم،وجرأتها في تناول الملفات الحساسة،ورغبتها في التنزيل السليم لمقتضيات القوانين الانتخابية،دعما للديمقراطية ،وتكافؤ الفرص،وفرض القانون أمام كل المغاربة.

مشاركة