ضحايا شركة سوليت مرتاحون لاعترافات رافعي الدعوى الكيدية التي زجت بالمنعش العقاري للسجن ظلما – جريدة صوت العدالةضحايا شركة سوليت مرتاحون لاعترافات رافعي الدعوى الكيدية التي زجت بالمنعش العقاري للسجن ظلما - جريدة صوت العدالة

ضحايا شركة سوليت مرتاحون لاعترافات رافعي الدعوى الكيدية التي زجت بالمنعش العقاري للسجن ظلما

Serifiiii Serifii

الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 00:41

صزت العدالة – متابعة

تطورات جديدة ومثيرة طفت إلى السطح في ملف ضحايا شركة سوليت، التي يرأسها محاسب معتمد وأستاذ جامعي متقاعد, بعد أن شهدت جلسة يوم الخميس الموافق ل 16 شتنبر 2021 بمحكمة الاستئناف بالجديدة، اعتراف السيدة حفيظة بكري بأن المشروع ليس وهميا وأن كل مطالبهم تنحصر في الحصول على وثائق شققهم، التي لم يكمل معظم رافعي الدعوى ضد المنعش العقاري، الذي يعتبر الضحية الأكبر في هذه القضية المثيرة للجدل، مبالغ شراء شقق مشروع أوزود السكني بسيدي بوزيد.
وشهد هذا الملف الذي دخل لمرحلة النقاش، تراجع عدد من يدعون أنهم ضحايا إذ أن عددهم في المرحلة الابتدائية كان 27 ضحية بينما صاروا 7 فقط في مرحلة الاستئناف، جلهم من مؤسسي شركة Solute الهادفة وفقا لما جاء في قانونها الأساسي إلى الاستيلاء على مشروع إقامة أوزود موضوع الملف.
خلال الدفوعات الشكلية، طلب دفاع المتهم السبعيني استدعاء شهود من بينهم مسؤولين في التعمير وكذلك المؤسس والمسير الأول للمشروع الذي يعتزم أنه ضحية. غير أن هذه الدفوع لم ترق لمؤسسي شركة Solute وباشروا بالصراخ في قاعة المحكمة احتجاجا على ذلك.
ثم تمسك دفاع المتهم باستدعاء كل من وضع اسمه في قائمة الضحايا حتى يتسنى لهيئة الحكم الاستماع إلى شهاداتهم خاصة وأن أغلب من أدرجت أسمائهم في لائحة الضحايا لم يسبق أن تم الاستماع إليهم لا تمهيديا ولا تفصيليا. طلب لم يرق هو الآخر للفريق السوليتي الذي اتخذ مجددا الصراخ في قاعة المحكمة سلاحا له احتجاجا على هذا الطلب أيضا.
وتجدر الإشارة أنه خلال الاستماع لمستفيدة من المشروع صرحت بشكل عفوي أنها وجميع المستفيدين يستغلون شققهم منذ سنوات، وهو ما يسقط فرضية النصب.
وحاول المحاسب المعتمد السابق للرجل السبعيني المتهم إقناع المحكمة أنه يتوفر على صفة تربطه مباشرة بالمشروع، غير أن المتهم أثبت للهيئة أن لا علاقة لهذا المحاسب بالمشروع وذلك من خلال التناقضات التي ظهرت من الوثائق التي أدلى بها والتي يشوبها التزوير، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر الوصلات التي لا علاقة لها بترتيب المعاملات المسجلة خاصة أن المحاسب صرح أنه لا يتوفر على الأصول.
كان من الملاحظ أن تصريحات المحاسب المعتمد الذي يدعي أنه ضحية يدلي أمام الهيئة بتصريحات متناقضة كليا مقارنة مع تصريحاته أمام التحقيقين التمهيدي والتفصيلي. إذ أنه صرح في التحقيقين التمهيدي والتفصيلي كونه الوحيد الذي له علاقة بالمسكن الذي كان قد قام بأدائه عن طريق شيك شخصي، إلا أنه حسب الثابت من الوثائق التي أدلى بها أمام هيئة الاستئناف فإنن زوجته تملك 30% من الشقة، كما صرح أنه قام باقتنائها عن طريق تنازل شخص له الذي بدوره تنازل له شخصا آخر.
والخطير في الأمر هو أن طريقة الأداء كانت عن طريق شيكات لشركته للحسابات التي هي نفسها شركة حسابات المتهم.
وعند سؤاله عن المدخل صرح وأقر بوجود مدخل مما يشكل ضربة قاضية وتنويرا مهما للعدالة ويبطل التهمة التي وجهت للرجل السبيعي، ألا وهي النصب لبيعه شقق مع علمه بعدم وجود مدخل أو ممر يربطها بالشارع العمومي، والتي أدين من أجلها ابتدائيا بثلاث سنوات في حالة اعتقال.
ومازال النقاش سيعمق في جلسة 30 شتنبر الجاري حيث سيتم الخوض في الخلفيات والنية المبيتة وراء تأسيس شركة solute الهادفة إلى الاستيلاء على المشروع، بالإضافة إلى تفاصيل ما ارتكبه مؤسسو شركة Solute من عرقلة للأشغال وتحقير مقررات قضائية. وسيتم كذلك استدعاء شهود دفاع المتهم السبعيني الذين من ضمنهم مستفيدين من المشروع كانوا يظنون أنهم ضحايا ليكتشفوا فيما بعد أن المتهم السبعيني بريء من كل ما نسب إليه.
وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أنه في إطار شكاية في طور البحث القضائي تم الاستماع إلى بعض من كانوا يعتقدون أنهم ضحايا، حيث صرحوا أن المتهم السبعيني لم ينصب عليهم بتاتا بل إنهم تعرضوا للنصب من طرف المحاسب الذي حرضهم وضللهم وحرف وأخفى عنهم وقائعا عدة بهدف حثهم على وضع شكاية ضد المقاول السبعيني، ثم صار بعد ذلك يبتزهم ويسلب منهم أموالا كثيرة بذريعة ماء البئر وأتعاب المحامي والهدايا والصحافة.

مقالات ذات صلة

المؤسسة المغربية للشفافية ومحاربة الفساد تعتبر بلاغ بشأن قرار الحكومة فرض إجبارية جواز التلقيح غير دستوري

المؤسسة المغربية للشفافية ومحاربة الفساد تعتبر بلاغ بشأن قرار الحكومة فرض إجبارية جواز التلقيح غير دستوري

الإبتدائي.. الحائط القصير بمديرية اليوسفية

الإبتدائي.. الحائط القصير بمديرية اليوسفية

فتح تحقيق قضائي حول تعرض شاب لاعتداء بالسلاح الابيض بطنجة.

فتح تحقيق قضائي حول تعرض شاب لاعتداء بالسلاح الابيض بطنجة.