هذه أبرز مميزات انتخابات 8 شتنبر – جريدة صوت العدالةهذه أبرز مميزات انتخابات 8 شتنبر | جريدة صوت العدالة

هذه أبرز مميزات انتخابات 8 شتنبر

Aziz Benhrimida

الثلاثاء 31 أغسطس 2021 - 21:40

برعلا زكريا_القنيطرة
 
تتميز انتخابات 8 شتنبر بخصائص غير مسبوقة. أبرزها :  التمثيلية الكبيرة للنساء، وإلغاء العتبة إضافة لمسألة القاسم الانتخابي مع اعتماد نظام التصويت باللائحة.
 
  ودون الخوض في تفاصيل هذه الخصائص القانونية الجديدة، فالأكيد أن المجالس المقبلة سواء الجماعات أو الجهات أو البرلمان بغرفتيه ستعرف خريطة سياسية جد متنوعة مع فرصة أكبر للأحزاب الصغرى بالصعود، إضافة لتمثيلية كبيرة للعنصر النسوي.
 
ومن جهة أخرى، فالخصائص الجديدة (والمقصود هنا القاسم الانتخابي وإلغاء العتبة) ستحرم الأحزاب الكبرى من الحصول على الأغلبية المطلقة. مما يفرض وجوبا الدخول في تحالفات وبالتالي التدبير المشترك في كل المجالس بأنواعها.
إضافة إلى أن انتخابات 2021 تأتي في ظل أزمة كورونا والتي فرضت تطبيق تدابير احترازية سواء خلال الحملة الانتخابية أو أثناء عملية التصويت.
 
وفي بعد آخر تأتي انتخابات 2021 في ظرفية دقيقة من تاريخ المغرب، وذلك بسبب المشاريع الكبرى التي دعى لها جلالة الملك محمد السادس نصره الله في مناسبات مختلفة، ويتعلق الأمر بالنموذج  التنموي الجديد ومشروع الحماية الاجتماعية وتنزيل اللامركزية الجهوية وتقريب الإدارة من المواطنين بالإضافة للحكامة الجيدة والنهضة الصناعية الكبيرة.
كل هذه المشاريع الواعدة تحتاج لمؤسسات منتخبة ذات مصداقية ونجاعة في الأداء.
 
وإقليميا تأتي انتخابات 2021 أيضا في ظروف استثنائية أهمها إعلان الجارة الشرقية قطع العلاقات مع المغرب مع وقوفها وراء مخططات تستهدف المملكة.
 
وبالعودة للشأن الداخلي ومن خلال استطلاع بعض آراء المواطنين فقد صار مطلبهم الأساسي في المنتخبين المستقبليين هو الكفاءة والضمير الوطني وهذا بالضبط ما تحتاجه هذه المرحلة الحساسة والمحطة الفارقة في تاريخ مغربنا الحبيب.

مقالات ذات صلة

بعد البث المباشر لصوت العدالة ولاية أمن مراكش تصدر بلاغ..

بعد البث المباشر لصوت العدالة ولاية أمن مراكش تصدر بلاغ..

إشادة واسعة لنساء ورجال التعليم بتدخل سعيد أمزازي لإنقاذ حياة أستاذ.

إشادة واسعة لنساء ورجال التعليم بتدخل سعيد أمزازي لإنقاذ حياة أستاذ.

الدق تم.. أمن مراكش يداهم مطعم مصنف تابع لملعب الحارثي

الدق تم.. أمن مراكش يداهم مطعم مصنف تابع لملعب الحارثي