بلينكن: واشنطن «ستعمل» مع طالبان إذا وفت بتعهداتها – جريدة صوت العدالةبلينكن: واشنطن «ستعمل» مع طالبان إذا وفت بتعهداتها | جريدة صوت العدالة

بلينكن: واشنطن «ستعمل» مع طالبان إذا وفت بتعهداتها

Serifiiii Serifii

الثلاثاء 31 أغسطس 2021 - 09:29

صوت العدالة- أخبار عالمية

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ليل أمس (الاثنين) بعيد إنجاز قوات بلاده انسحابها من أفغانستان أن الولايات المتحدة «ستعمل» مع حركة طالبان المتشددة إذا «وفت بتعهداتها».

وقال بلينكن للصحافيين إن «كل خطوة سنتخذها لن تستند إلى ما تقوله حكومة طالبان وإنما إلى ما تفعله للوفاء بتعهداتها»، مشدداً على أن ما تطلبه الحركة من المجتمع الدولي من اعتراف ودعم يجب أن «تكتسبه» عن جدارة واستحقاق.

وقال بلينكن إن «أي شرعية وأي دعم يجب أن يكتسبا»، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وشدد الوزير الأميركي على وجوب أن تفي طالبان بالتزاماتها لجهة ضمان حرية السفر واحترام حقوق المرأة والأقليات وعدم السماح بتحول أفغانستان مجدداً لقاعدة للإرهاب.

كما أعلن رئيس الدبلوماسية الأميركية أن الولايات المتحدة علقت وجودها الدبلوماسي في أفغانستان ونقلت عمليات سفارتها من كابل إلى الدوحة، مشيراً إلى «المناخ الأمني الضبابي والوضع السياسي» في البلد الذي استعادت حركة طالبان السيطرة عليه.

وقال «اعتباراً من اليوم، علقنا وجودنا الدبلوماسي في كابل ونقلنا عملياتنا إلى الدوحة»، مشيراً إلى أنه سيتم إخطار الكونغرس بهذا القرار.

وأضاف أن «قواتنا غادرت أفغانستان (…) لقد بدأ فصل جديد من التزام أميركا في أفغانستان»، مشيراً إلى أنه في هذا الفصل الجديد «سنقود بدبلوماسيتنا. لقد انتهت المهمة العسكرية، وبدأت مهمة دبلوماسية جديدة».

وإذ شدد الوزير على أن الولايات المتحدة ستواصل مساعدة كل أميركي يرغب في مغادرة أفغانستان، لفت إلى أن عدداً ضئيلاً من رعايا بلاده، أي ما بين 100 و200 أميركي، لا يزالون في هذا البلد.

مقالات ذات صلة

سمارة: الأمن يوقف ثلاثة أشخاص متهمين في جريمة قتل

سمارة: الأمن يوقف ثلاثة أشخاص متهمين في جريمة قتل

توقيف شخصين بطنجة بتهمة تطوين عصابة اجرامية والسرقة الموصوفة.

توقيف شخصين بطنجة بتهمة تطوين عصابة اجرامية والسرقة الموصوفة.

شركاء solute يسعون للدفع بالمحكمة لعدم الاعتراف بصحة حكمها القضائي المتعلق بممر إقامة أوزود

شركاء solute يسعون للدفع بالمحكمة لعدم الاعتراف بصحة حكمها القضائي المتعلق بممر إقامة أوزود