السيبة بالمحمدية : فوضى احتلال الملك العمومي بحي النسيم ، بمباركة السلطات تبلغ دروتها .. (صور ) – جريدة صوت العدالةالسيبة بالمحمدية : فوضى احتلال الملك العمومي بحي النسيم ، بمباركة السلطات تبلغ دروتها .. (صور ) | جريدة صوت العدالة

السيبة بالمحمدية : فوضى احتلال الملك العمومي بحي النسيم ، بمباركة السلطات تبلغ دروتها .. (صور )

Serifiiii Serifii

الجمعة 20 أغسطس 2021 - 15:07

بقلم : محمد البشيري
صوت العدالة

ايها المسؤولون.. انقدوا مدينة المحمدية… انقدوا مدينة الزهور .. انقدوا الأرصفة .. انقدوا الحدائق.. انقدوا المواطن… !! أليس منكم رجل حكيم..

مقاهي، صالونات و متاجر.. محتلة للأرصفة ؟!!! و جميعها غيرت معالم الأرصفة بعد أن احتلتها بالكامل.. ؟!!
باعة متجولون و”فراشة” يحولون الحي إلى سوق مفتوح، وتساهل السلطات يكرس واقع السيبة.. ؟؟
تجمعات عشوائية بالعشرات، في كل مكان و في خرق سافر للبروتكول الصحي ضد وباء كورونا.. ؟؟
سؤال يطرحه ساكنة الحي و حتى العابرين له…
أين دور السلطات المحلية و الأمنية ؟! أين المنتخبون، أين.. أين.. أين. ؟!!

تفشت مظاهر احتلال الملك العمومي بمدينة المحمدية في المدة الأخيرة، حتى صارت القاعدة السائدة في أغلب الشوارع والفضاءات المفتوحة في وجه المواطنين أن يجبر السكان على التطبيع مع التسيب الحاصل في استغلال الملك العمومي دون موجب قانوني، فيما يبدو أن السلطات المحلية اختارت بدورها التخلي عن واجبها وممارسة حياد سلبي تجاه هذه الظاهرة.

هذا و يشكو سكان حي النسيم بمدينة المحمدية من استمرار الاستيلاء بشكل مثير للقلق على الملك العمومي من لدن أرباب المقاهي والمحلات التجارية. وتتركز ظاهرة احتلال الملك العمومي في شوارع تعرف حركة مرور مكثفة خاصةالمدارات الطرقية و الشارع المؤدي الى المركز الاجتماعي دار المسنين .

مظاهر استغلال الملك العمومي في مدينة الزهور ، من طرف المقاهي والمحلات التجارية ، تجبر المارة على السير جنبا إلى جنب مع السيارات وباقي وسائل النقل، ما يشكل تهديدا خطيرا لسلامتهم، ويساهم في صعوبة السير والجولان.

ووصف عدد من الجمعويين أبناء مدينة المحمدية احتلال الملك العمومي، خصوصا الأرصفة والشوارع الرئيسية، بـ”المهزلة”، مشددين على أن بعض المقاهي استولى أصحابها على الرصيف المخصص للمارة، بشكل كلي ما يجبرهم على السير على الطريق، وفق تعبيرهم.

محمد ، من سكان حي النسيم ، قال في تصريح ” لصوت العدالة ” إن استغلال الملك العمومي من قبل أصحاب بعض المقاهي والمحلات التجارية غير مقبول من طرف الساكنة، مشير إلى أن “المسؤولين يعاينون المشكل يوميا لكنهم لا يتدخلون”، وزاد: “جميع الأرصفة أصبحت محتلة بهذا الحي ”.

وطالب المتحدث الجهات المسؤولة بالتدخل من أجل تطبيق القانون في حق جميع أصحاب المقاهي والمحلات التجارية المخالفة للقانون، مشير إلى أن “الوضع لم يعد يطاق، ومن شأنه أن يخلق أزمة، خصوصا أن أرباب هذه المقاهي يضعون الكراسي والطاولات على الرصيف”، وفق تعبيره.

من جهتها قالت اكرام إن “احتلال الرصيف بشكل قوي في مدينة المحمدية أصبح يطرح أكثر من علامة استفهام، ويدفع إلى التساؤل عن دوافع لامبالاة المسؤولين مقابل خطورة الوضع”، متسائلة باستغراب: “ألا يعتبر بناء الأرصفة و ضمها الى الملك الخاص و وجود كراسي وطاولات المقاهي في الرصيف مدعاة للسخرية وحرمانا للمواطن من حق المرور؟”.

وعلق متحدث اخر ممن التقتهم ” صوت العدالة ” على الظاهرة قائلا: “إنها الفوضى بكل تجلياتها، ويتحمل الجميع المسؤولية عنها، منتخبين وسلطات محلية وفعاليات المجتمع المدني، وحتما نتائجها تنعكس سلبا على الجميع، وربما يكون ضحيتها أحد هؤلاء المتدخلين، إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة”، مضيفا أن “على الجهات المختصة التدخل من أجل تحرير الملك العمومي ورد الاعتبار للمواطن ”.

و التزاما بمبدأ المصداقية والشفافية والحياد بعيدا عن أي مغالطات ، يبقى موقعنا وفي إطار الحياد الإعلامي، المشروط مفتوحا للجميع من أجل الرد، إحتراما لكل الآراء، ومحاولة لكشف الحقائق، بدون زيادة أو نقصان.

انتظرونا….. لنا عودة في الموضوع بالتفاصيل…………. يتبع……..

ملحوظة : نسخة من المقال ارسلت إلى كل من السادة :
— السيد عامل عمالة المحمدية.
— السيد والي ولاية امن المحمدية.
— السيد وزير الداخلية.
— السيد رئيس الحكومة.
— السيد رئاسة النيابة العامة
— السيد الكاتب العام لعمالة المحمدية.
— السيد باشا المنطقة بالمحمدية.
— السيد قائد المنطقة بالمحمدية.
— السيدة رئيسة المجلس الجماعي للمحمدية.

مقالات ذات صلة

دق دق تغسالين …..ساكنة أيت اسحاق إقليم خنيفرة تعبر عن تذمرها من غياب مركز للوقاية المدنية بالمنطقة

دق دق تغسالين …..ساكنة أيت اسحاق إقليم خنيفرة تعبر عن تذمرها من غياب مركز للوقاية المدنية بالمنطقة

الفساد والغش بإقليم وزان

الفساد والغش بإقليم وزان

جمعية وجدة عين الغزال تنظم ندوة حول دور الاعلام في تعزيز المشاركة المواطنة للمرأة.

جمعية وجدة عين الغزال تنظم ندوة حول دور الاعلام في تعزيز المشاركة المواطنة للمرأة.