البطاني: الكولونيل الدكتور الذي تولى إنعاش الأبحاث الجمركية بالرباط – جريدة صوت العدالةالبطاني: الكولونيل الدكتور الذي تولى إنعاش الأبحاث الجمركية بالرباط | جريدة صوت العدالة

البطاني: الكولونيل الدكتور الذي تولى إنعاش الأبحاث الجمركية بالرباط

Serifiiii Serifii

الأثنين 02 أغسطس 2021 - 11:09

بقلم/لبنى التازي الأندلسي

بعد سنوات قضاها العقيد عبدالقادر البطاني بمعية رجاله من الفيالق الجمركية في حربهم الدائمة المفتوحة على أنشطة التهريب بمختلف أنواعها وأحجامها في كل من مناطق الشرق (وجدة-الناظور) والغرب (طنجة-تطوان)، أقدمت إدارة الجمارك والضرائب الغير المباشرة على تكليف ابن مدينة القصرالكبير السيد عبدالقادر البطاني بمهمة جديدة ذات حساسية كبيرة تتعلق بقيادة مصلحة الأبحاث والمراقبة البعدية والمنازعات القضائية بمديرية الجمارك لجهة الرباط سلا القنيطرة والتي تعتبر بشهادة المختصين القلب النابض للعمل الميداني الجمركي.

هذا التعيين الذي جاء في سياق الذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش المجيد، يأتي في إطار اطلاق الإدارة العامة للجمارك للحركة الجغرافية والوظيفية السنوية لبث الحيوية والاستمرار في بث الدينامية في عدد من المصالح والمديريات الجهوية حيث باشرت عملية تغييرات في صفوف عدد من المسؤولين بالمديريات الجهوية، إضافة إلى تنقيلات شملت 500 موظف على الصعيد الوطني.

فالعقيد عبدالقادر البطاني، كما يُعَرفه البعيد قبل القريب بالرجل المناسب في المكان المناسب، مشهود له بالجدية والمهنية ومعروف بتجربته المتنوعة التي تمتد لأكثر من عقدين جامعا بين العمل المكتبي والمهام الميدانية. حيث تقلد طيلة هذه المدة مجموعة من المناصب والمسؤوليات بمناطق استراتيجية معروفه بحساسيتها الأمنية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: رئيس زمرة مكافحة المخدرات بالناظور، رئيس شعيبة الجمارك بميناء طنجة المتوسط، قائد سرية الجمارك بتطوان، القائد الجهوي للفيالق الجمركية لجهة طنجة تطوان الحسيمة. إلى جانب قيامه بمهام التأطير والتكوين للأطر والأعوان الملتحقين حديثا بصفوف الفيالق الجمركية بقاعات ومدرجات معهد التكوين الجمركي ببن سليمان.

كما أن المسار المهني للخبير الوطني في مكافحة التهريب ومحاربة الإتجار الدولي للمخدرات ومختلف أشكال الجريمة العابرة للقارات غني بالعديد من التكوينات التي خضع لها بمعية نخبة من الأطر العليا في سلك الأمن والجمارك ولعل أبرزها: تدريب حول حماية الحدود الدولية بولاية التكساس سنة 2009 بالولايات المتحدة الأمريكية، مؤتمر الأمنيين العاملين بمصالح الهجرة بالدول الإفريقية الناطقة بالفرنسية سنة 2012 بمقر معهد الشرطة بمقاطعة جيجيانغ بجمهورية الصين الشعبية، إضافة إلى مهمات أخرى بكل من اليونان، إيطاليا، فرنسا، إسبانيا، إلخ. وتتويج مساره العلمي المتميز بشهادة الدكتوراه في القانون العام بميزة مشرف جدا بعد مناقشته لأطروحته حول موضوع: “الحماية الدولية للمدنيين أثناء النزاعات المسلحة” بحضور مسؤلين.

مقالات ذات صلة

شركة إنتاج فرنسية بأجندات خارجية تستهدف مصالح المملكة.. الخطيئة الكبرئ..!!

شركة إنتاج فرنسية بأجندات خارجية تستهدف مصالح المملكة.. الخطيئة الكبرئ..!!

امحمد الشهب يظفر برئاسة جماعة مقام الطلبة

امحمد الشهب يظفر برئاسة جماعة مقام الطلبة

الأستاذ أوماست : أحداث مالي و مستحقات الضحايا

الأستاذ أوماست : أحداث مالي و مستحقات الضحايا