سلوى الدمناتي نائبة رئيسة مجلس جهة الشمال تترافع على شخصية العلامة الراحل عبد الله كنون. – جريدة صوت العدالةسلوى الدمناتي نائبة رئيسة مجلس جهة الشمال تترافع على شخصية العلامة الراحل عبد الله كنون. | جريدة صوت العدالة

سلوى الدمناتي نائبة رئيسة مجلس جهة الشمال تترافع على شخصية العلامة الراحل عبد الله كنون.

Serifiiii Serifii

الأثنين 05 يوليو 2021 - 18:28

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي.

أشادت سلوى الدمناتي، بالتقدم الحاصل على مستوى جهة الشمال، في مجال الصحة، و التعليم مع توفير فرص الشغل، وكذا المشروع الخاص بإعادة ترميم المدن العتيقة بكل من طنجة و تطوان، وذلك بفضل مجهودات السيد محمد امهيدية والي جهة الشمال، مقدمة له الشكر الجزيل، على العمل الجيد الذي يقوم بها، في ميدان رعاية مجموعة من البرامج والمشاريع المهمة، وذلك تنفيذا لتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
كما أن الاوراش التي ستقام بالمدن العتيقة، ستعطي وفق سلوى الدمناتي دينامية وحركية جديدة لساكنة طنجة، سواء اجتماعيا، أو اقتصاديا، أو سياحيا.

وترافعت سلوى الدمناتي ، نائبة رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة،على شخصية عبد الله كنون، الذائعة الصيت محليا ووطنيا ودوليا، باعتبار الراحل ترك بصمته القوية، كفقيه وكاتب ومؤرخ وشاعر و مقاوم، فضلا عن كونه شغل منصب أول أمين عام لرابطة علماء المغرب، وأول عامل لإقليم طنجة، ويعد أيضا مؤسس لأول مدرسة حرة بمدينة ذات البحرين.
فقد أفادت سلوى الدمناتي، خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2021، لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، المنعقدة بعاصمة البوغاز، يوم الاثنين 05 من الشهر الجاري، بان مكتبة عبد الله كنون، المتواجدة بأقدم وأجمل بناية في (البوليفار) شارع باستور بطنجة، أنشئت سنة 1910 ، فاتخذت في بداية الأمر كمقر للإدارة المكلفة بتحصيل الأسواق والجمارك من اجل تسديد الديون المتربتة على المغرب تنفيذا لاتفاقية الجيرة الخضراء، لتتحول في وقتنا الراهن إلى مقر للإدارة الجهوية للسياحة.
وأضافت سلوى المدناتي، بان المكتبة حبسها العلامة عبد الله كنون، على عموم المثقفين والباحثين عام 1985 ، وتحتوي على حوالي 200 ألف مؤلف وكتاب، فضلا عن مخطوطات ومجلات. مما يدل على اهتمام مجلس جهة الشال، بالموروث الثقافي لكي يتسنى للأجيال المقبلة الاستفادة منه،
وناشدت سلوى الدمناتي، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، بمنح المزيد من العناية والأهمية للمنشاة الثقافية، مكتبة عبد الله كنون، المقسمة حاليا بين مقر إداري للمندوبية الجهوية للسياحة، و شقة مغلقة من لدن احد الأشخاص. مقترحة إدماج الفضاءين، المقر الإداري والشقة، في فضاء واحد، لكي تصبح مكتبة عبد الله كنون، بمواصفات عصرية من حيث الرقمنة وتوفير الوسائل والمعدات اللوجستيكية.
ليتم بعدها المصادقة بإجماع الأعضاء على النقطة المتعلقة بدعم تهيئة وتجهيز مكتبة عبد الله كنون بطنجة، عبر رصد مبلغ إجمالي 6157385.86 درهم، مقسم ما بين 4767185.86 لأشغال التهيئة والصيانة، و 1390200.00 درهم لتجهيز عبد الله كنون، وذلك في إطار اتفاقية شراكة، تجمع بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والمديرية الجهوية بالشمال لوزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الثقافة، وجمعية مؤسسة عبد اله كمنون للثقافة والبحث العلمي.

مقالات ذات صلة

ولاية أمن الدار البيضاء تتفاعل مع مقطع فيديو ،تظهر فيه فتاتين يمارسان عنف جسدي في حق شرطي

ولاية أمن الدار البيضاء تتفاعل مع مقطع فيديو ،تظهر فيه فتاتين يمارسان عنف جسدي في حق شرطي

والي جهة الشمال السيد محمد امهيدية يتراس مراسيم حفل الاستماع للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 22 لعيد العرش المجيد.

والي جهة الشمال السيد محمد امهيدية يتراس مراسيم حفل الاستماع للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 22 لعيد العرش المجيد.

إختتام فعاليات المرحلة الثانية من البرنامج الوطني التنشيطي للقرب صيفيات 2021 بالمركب السوسيو رياضي للقرب المندمج بمركز تالمست.

إختتام فعاليات المرحلة الثانية من البرنامج الوطني التنشيطي للقرب صيفيات 2021 بالمركب السوسيو رياضي للقرب المندمج بمركز تالمست.