المغرب صيدلية إفريقيا”.. صحافة القارة السمراء تشيد بتصنيع المملكة للقاحات – جريدة صوت العدالةالمغرب صيدلية إفريقيا”.. صحافة القارة السمراء تشيد بتصنيع المملكة للقاحات | جريدة صوت العدالة

المغرب صيدلية إفريقيا”.. صحافة القارة السمراء تشيد بتصنيع المملكة للقاحات

Serifiiii Serifii

الجمعة 09 يوليو 2021 - 12:07

صوت العدالة – وكالات

تتواصل الإشادة من مختلف دول العالم بما يحققه المغرب من مكتسبات تعزز حضوره الوازن و القوي سواءا إقليميا أو قاريا و حتى دوليا، و خاصة في ظل الريادة التي باتت المملكة الشريفة تتبوأها إفريقيا من خلال المشاريع العملاقة التي سطرها المغرب في إطار انفتاحه على القارة السمراء.

مشروع المغرب لتصنيع و تعبئة لقاح كورونا و عدد من اللقاحات الأخرى و الذي تم توقيع تفاصيله في حضرة الملك محمد السادس تصدر المشهد هذا الأسبوع و أضحى حديث الصحافة الدولية و الإفريقية على حد سواء.

الأخيرة و في كبريات المجلات و الجرائد الورقية و المواقع الإلكترونية ببلدان عديدة في القارة تطرقت للمشروع المغربي واصفة إياه بالكبير و الضخم و الذي سيجعل إفريقيا تتوفر على “صيدلية” تؤمن لها السيادة الصحية و تخفف أعباء تبعيتها لدول الغرب و الشرق العظمى.

و في هذا الصدد، كتب موقع “إيكوفين” أن المغرب سيصبح “صيدلية القارة” بفضل المشروع الملكي الذي وصفه بالإنجاز المبهر بعدما استطاع المغرب إقناع الصين بمنحه حقوق تصنيع و تعبئة لقاح كوفيد بأحد المصانع المغربية ضواحي الدار البيضاء و بالضبط بمنطقة بوسكورة.

موقع “لاكونفيرساسيون” بدوره أشاد بمشروع المغرب و اعتبره نقلة نوعية تعزز مكانة المغرب و حضوره القوي كبلد رائد في قطاعات عديدة، حيث أكد في مقال له أن المغرب بعدما تفوق في قطاع السيارات و الطاقة الريحية و مشاريع هيكلية اقتصادية و اجتماعية عديدة هاهو اليوم يبحث عن تحقيق الاكتفاء الذاتي بخصوص اللقاحات و تأمينها لدول القارة باعتباره يلعب دورا محوريا و رائدا في تنميتها بفضل سياسة “جنوب جنوب_رابح رابح” التي يوليها الملك محمد السادس عناية خاصة.

أما صحيفة “أول أفريكا” فكتبت أن مشروعا بهذا الحجم يشكل فخرا ليس للمغاربة و إنما لكل إفريقيا، داعية في الوقت ذاته دول القارة لوضع يدها في يد المغرب و التكثل لمواجهة التحديات و المخاطر المحدقة.

ونختم بصحيفة “أفرينيوز” التي عنونت مقالا ب”المغرب يواصل الريادة.. مشروع تصنيع اللقاح لضمان السيادة”، و عددت فيه إيجابيات تصنيع المغرب و تعبئته للقاح كورونا و الآثار التي ستنجم عن ذلك بالنسبة لدول القارة خاصة في ظل صعوبة تأمين اللقاح و ضعف نسبة التلقيح بغالبية دول إفريقيا عدا المغرب الذي لقح أكثر من 10 ملايين شخص بالجرعتين معا.

مقالات ذات صلة

بوريطة يرد على اتهام المغرب بالتجسس،قائلا  ..يجب تقديم الأدلة والمغرب يرفع التحدي

بوريطة يرد على اتهام المغرب بالتجسس،قائلا ..يجب تقديم الأدلة والمغرب يرفع التحدي

البعثة الدائمة المغرب لدى الأمم المتحدة تنظم ندوة حول تفويض السلطات القضائية في مناطق الحكم الذاتي

البعثة الدائمة المغرب لدى الأمم المتحدة تنظم ندوة حول تفويض السلطات القضائية في مناطق الحكم الذاتي

عيسى علي البلوشي: الإمارات حريصة على مواصلة دورها في التنمية الاقتصادية في المغرب

عيسى علي البلوشي: الإمارات حريصة على مواصلة دورها في التنمية الاقتصادية في المغرب