العثماني ووهبي يوقعان اتفاقا ملغوما لخوض الاستحقاقات المقبلة – جريدة صوت العدالةالعثماني ووهبي يوقعان اتفاقا ملغوما لخوض الاستحقاقات المقبلة | جريدة صوت العدالة

العثماني ووهبي يوقعان اتفاقا ملغوما لخوض الاستحقاقات المقبلة

Serifiiii Serifii

السبت 24 يوليو 2021 - 23:30

صوت العدالة- عبد السلام اسريفي

يظهر أن جبل الثلج الذي بناه إلياس العماري ،استطاع وهبي أن يذيبه،بل يغذي به جذور الحزب من جديد،وفتح كل الواجهات ،لضمان موقع مريح داخل المشهد السياسي المغربي مستقبلا.

هذا يظهر من خلال اتفاق كل من سعد الدين العثماني الامين العام لحزب العدالة و التنمية ، وعبد اللطيف وهبي المين العام لحزب الاصالة و المعاصرة، مساء اليوم السبت ، على التنسيق بين الحزبين لدخول الاستحقاقات المقبلة،وربما لقطع الطريق على أحزاب أخرى تنافس على تزعم المشهد والفوز برىاسة الحكومة.

وقال العثماني حول طبيعة الاتفاق،أنه يأتي في سياق الظرفية التي تعرفها بلادنا والتي تقتضي فتح نقاش وحوار وتبادل الآراء والنظر في المقاربات، بالنظر للظرفية السياسية التي تعيشها بلادنا،منوها بالعلاقة التي تجمع الحزبين، والتي شهدت نوعا من التنافر والصدام نتيجة سياقات خاصة،فرضتها الظرفبة السياسية.

من جانبه،قال وهبي أن الاتفاق سيكون فرصة لتطوير النقاش وفتحه في مجالات متعددة،معربا عن أمله في تدارك ما ضاع بسبب صراعات جزئية، كانت تفرض بعض المواقف وفي مرات أخرى تخون اللغة، حسب قوله.

اتفاق العثماني ووهبي قبل أقل من شهرين من الاستحقاقات المقبلة،له ما له،ويحمل رسائل مشفرة،موجهة للأحزاب الأخرى( الأحرار وحلفاؤه)،التي تنافس على اكتساح أكبر عدد من الأقاليم والجهات،حيث باتت في ظل الوضع الحالي،مطالبة هي الأخرى بالدخول في تنسيق مع أحزاب أخرى ،بما فيها أحزاب الوسط،لتقوية حظوظها،وقطع الطريق أمام هذا الثنائي،الذي يظهر أنه رسم الملامح الأولى للمولود الجديد قبل فترة الحمل المحتملة.

والعثماني بتوقيعه هذا الاتفاق مع من كان بعتبره بنكيران خط أحمر،إنما هو تحول عميق في التوجه العام للحزب،والقفز فوق القناعات،التي كان أغلب أعضاء الأمانة العامة يعتبرونها الدافع لرفض أي تحالف مع الجرار،لكن،الظرفية الحالية،في وجود تكتل قوي يتزعمه الأحرار وتتبعه أحزاب أخرى وأحزاب الوسط،التي ستقول هي الأخرى كلمتها بفضل القاسم الانتخابي،لم يجد المصباح من حل،إلا البحث عن شريك الأقل ضررا،والأكثر حظا،خاصة في ظل التغييرات التي أجراها وهبي وسط آلة الأصالة والمعاصرة،التي يظهر،أنها دائمة الدوران في محيط جامد ومحبط.

مقالات ذات صلة

الحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب الاتحاد الدستوري يقرران تشكيل فريق نيابي مشترك

الحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب الاتحاد الدستوري يقرران تشكيل فريق نيابي مشترك

عرشان ضيفا على أخنوش للتشاور حول الحكومة المقبلة

عرشان ضيفا على أخنوش للتشاور حول الحكومة المقبلة

بنعبد الله: لم نتلقى أي عرض للمشاركة في حكومة أخنوش

بنعبد الله: لم نتلقى أي عرض للمشاركة في حكومة أخنوش