اكتمال الجاهزية الأمنية لاستقبال الحجاج – جريدة صوت العدالةاكتمال الجاهزية الأمنية لاستقبال الحجاج | جريدة صوت العدالة

اكتمال الجاهزية الأمنية لاستقبال الحجاج

Serifiiii Serifii

الأربعاء 14 يوليو 2021 - 09:49

كشفت قوات أمن الحج عن اكتمال جاهزيتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام من داخل المملكة في حج استثنائي أعلن عن إقامته بأعداد محدودة للحفاظ على سلامة الحجاج والقائمين على خدمتهم، في ظل ما تشهده الجائحة من تطورات حول العالم.

وأكد اللواء زايد الطويان قائد قوات أمن الحج في المؤتمر الصحافي الأول الذي عقد أمس (الثلاثاء)، وقدمته الجندية عبير الراشد، أنه لن يسمح للدخول مطلقاً إلا لمن يملك التصريح النظامي لذلك، وسيتم إيقاع العقوبات لمن يخالف التعليمات بشكل فوري عبر التطبيقات الإلكترونية، داعياً الجميع للتعاون في هذا الإطار.

وشدد الطويان على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للحجاج وأفراد القطاعات المشاركة على السواء، ونبه على معاقبة كل من يخالفها، وأنه لن يسمح بالعبث بأمن الحج وسيتم التعامل مع أي تهديد وفق الإمكانات التي أثبتت صلابتها وفاعليتها في مواجهة كل موقف.

وأضاف الطويان أن قرار إقامة الحج بأعداد محددة، يأتي في ظل ما تشهده الجائحة من تطورات، وتتبنى الجهات المعنية بشأن الحج دراسة التجارب التي نفذت في ظل هذه الظروف للاستفادة منها وتطويرها، بعد أن تهيأت فرصة غير متوقعة ولا مسبوقة لتطبيقها في ظل أعداد محدودة.

وأشار إلى وجود إجراءات ومواقع مجهزة للتعامل مع حالات الاشتباه بإصابات «كورونا»، ضمن خطة موضوعة تتعامل مع كل الاحتمالات والافتراضات لتطويق أي تهديد يؤثر على سير موسم الحج وسلامة الحجاج والعاملين على خدمتهم.

وحسب الخطة التي أعلنت خلال المؤتمر، سيتم استقبال الحجاج في يومي السابع والثامن من ذي الحجة، من خلال 4 مواقع حول مكة المكرمة، بحيث تقف في محيطها المركبات الصغيرة وتبدأ عملية الفرز والتأكد من سلامة التصاريح وبقية الإجراءات، كما تطبق الأنظمة والعقوبات المقررة على المخالفين للنظام المتبع في موسم الحج، قبل أن تقلهم الحافلات إلى مناطقهم داخل المشاعر المقدسة، وكذلك الحال مع القادمين عبر قطار الحرمين.

من جهته، أكد قائد قوات الدفاع المدني للحج أن خطة الدفاع المدني ترتكز على الجانب الوقائي، وأن مركزاً للتنسيق يجمع تحت سقفه كل الجهات المشاركة لتسهيل المهام وتحقيق الخطة والتعامل مع الحالات الطارئة.

وفي شأن متصل، أعلنت هيئة الهلال الأحمر السعودي استعدادها لاستقبال وخدمة الحجاج، حيث تشارك بأكثر من 549 من الكادر الطبي ما بين أطباء واختصاصي وفنيي إسعاف وطب طوارئ موزعين على 51 مركزاً إسعافياً في مكة ومشعر منى ومزدلفة وعرفات ومجمع الإسناد، كما تم تدعيم القوى البشرية بأكثر من 170 من أسطولها الإسعافي.

ودعمت الهيئة أعمال الحج بالفريق التطوعي التابع لها من خلال مشاركة أكثر من 300 متطوع يشكل 66 في المائة من المتطوعين، و34 في المائة من المتطوعات في مختلف التخصصات الطبية والصحية.

مقالات ذات صلة

رفع الدعم عن السكر العام المقبل .. وغاز البوتان سنة 2023

رفع الدعم عن السكر العام المقبل .. وغاز البوتان سنة 2023

المحكمة الإدارية تصدر حكما بعزل رئيسة الجماعة الترابية الحمام بإقليم خنيفرة

المحكمة الإدارية تصدر حكما بعزل رئيسة الجماعة الترابية الحمام بإقليم خنيفرة

مستخدمو شركة « SITEL » بالرباط يحتجون على طرد أعضاء المكتب النقابي ويطلبون بالاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة

مستخدمو شركة « SITEL » بالرباط يحتجون على طرد أعضاء المكتب النقابي ويطلبون بالاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة