الرئيسية أحداث المجتمع مربو دجاج اللحم يطالبون رئيس الحكومة بالتدخل العاجل لتفعيل دور الرقابة على القطاع

مربو دجاج اللحم يطالبون رئيس الحكومة بالتدخل العاجل لتفعيل دور الرقابة على القطاع

IMG 20210604 WA0025.jpg
كتبه كتب في 4 يونيو، 2021 - 4:13 مساءً

صوت العدالة -عبد السلام العزاوي

طالب مربو الدواجن بضرورة إعفائهم من الرسوم الجمركية على كتكوت دجاج اللحم الخاضعة لعنوان التعريفة، وذلك في ظل غياب المعطيات الحقيقية عن الإنتاج الوطني، مما فتح المجال للفوضى في إنتاج و تسويق دجاج اللحم، جراء عدم الاستقرار في الإثمان المستفيد منه بالدرجة الأولى، السماسرة واصحاب المفاقس.

وأكد مربو دجاج اللحم، بإعفائهم من الضرائب والقيمة المضافة على الأعلاف المستهلك في ضيعات المربين الصغار، الذين لا يتجاوز رقم معاملاتهم 5 ملايين درهم. مع تحديد جدولة الديون والسماح لههم في الفوائد، بحكم الاعتراف بهم كفلاحين، وفقا لقانون المالية للعام الجاري.
فقد طالب مربو دجاج اللحم، أصحاب المفاقيس بتطبيق القانون(49-99) و(28-07) عند عملية تتبع وبيع ونقل كتكوت اليوم الأول، مع التأكيد على تسليم شهادة تثبت جودته وفق تحاليل ( PCR ) و (ELISA ) .
مطالب الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم إلي يرأسها محمد أعبود، الموجهة إلى رئيس الحكومة، من أجل التدخل العاجل، خاصة بعد ما تجاوز ثمن الكتكوت 6.50 دراهم، فارتفع معه ثمن الدجاج، فلم يعد في متناول المواطن البسيط، بسبب غياب المراقبة والمحاسبة،الشيء الذي أدى إلى إقصاء عدد مجموعة من المربين، فادى بهم ذلك إلى الإفلاس.
كما وقفت مراسلة الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم الموجهة إلى رئيس الحكومة، على مسالة غياب دور الرقابة المستمرة داخل قطاع تربية دجاج اللحم، مما جعل المجال يشتغل في فوضى كبيرة، تحت حماية الفيدرالية البيومهنية للقطاع.

مشاركة