ماهو الوطن؟وما هي ماهيته؟هل يكفي التعريف السياسي لوحده لتحديد معنى الوطن ام ان هناك تعريفات اخرى ومنها الاخلاقية خصوصا؟ – جريدة صوت العدالةماهو الوطن؟وما هي ماهيته؟هل يكفي التعريف السياسي لوحده لتحديد معنى الوطن ام ان هناك تعريفات اخرى ومنها الاخلاقية خصوصا؟ | جريدة صوت العدالة

ماهو الوطن؟وما هي ماهيته؟هل يكفي التعريف السياسي لوحده لتحديد معنى الوطن ام ان هناك تعريفات اخرى ومنها الاخلاقية خصوصا؟

Serifiiii Serifii

الأثنين 14 يونيو 2021 - 11:28

بقلم : نورالدين بوصباع


هل الوطن هو فقط من يضمن لك كسرة خبز لتأكل و وظيفة لتعيش و هوية وطنية كي لا تضيع وانتخابات لتختار من يمثلك ليسرقك و طقوس دينية قهرية كي لاتطيش و تنحرف ام ان الوطن هو موئل الخير والمحبة والجمال وهي القيم الكبرى التي تناضل البشرية منذ فجر التاريخ من اجل ترسيخها.
في تعريف رائع لاريستوفانيس يقول‘‘ الوطن هو حيث يمكن ان يكون المرء في خير‘‘ لاحظوا معي جيدا فاريسنوفانيس لم يقل حيث يكون المرء بخير بل في خير وهذا فرق شاسع لان الاول الذي يعني بخير هو حالة فردية تخص المرء بذاته ولذاته والثاني في خير حالة جماعية تخص الفرد بذاته ولكن في علاقته بالمجتمع و مع الاخرين، وعليه كيف يمكن للمرء ان يكون بخير و كل ماحوله بؤس وتهميش واغتيال ممنهج للانسان وكيف للمرء ان يكون بخير وكل الناس خوله معطوبون اقتصاديا واجتماعيا وثفافيا.
مفهوم الوطن فلسفيا اوسع من توفير الامن والاستقرار وهو اوسع من توفير الطعام والكساء بل هو تحقيق قيم الخير والمحبة والجمال. الخير العميم الذي يستفيد منه الحميع وليس فئة دون اخرى مستفيدة من الريع والامتيزات. المحبة والسعادة التي تسمل الجميع وليس فئة دون اخرى منعم عليها ووووو.
الوطن فلسفيا انتصار للانسان بنا هو انسان داخل متظومة قيمية لا تعرف التمييز و العنصرية. الوطن فلسفيا انتصار للانسان خارج منطق امارة الاستيلاء والعصبية القبلية. الوطن ينبغي ان يكون مضمونا انسانيا قبل ان يكون سياسياً.

نورالدين بوصباع

مقالات ذات صلة

السموني يدافع عن سفير المغرب بالأمم المتحدة ويعبر عن موقفه من استقلال شعب القبايل بالحزائر

السموني يدافع عن سفير المغرب بالأمم المتحدة ويعبر عن موقفه من استقلال شعب القبايل بالحزائر

محمد سبيلا فقيد المشهد الفكري

محمد سبيلا فقيد المشهد الفكري

سوق الانتخابات أو سوق النخاسة ؟

سوق الانتخابات أو سوق النخاسة ؟