تحصين 98 % من كبار السن في السعودية – جريدة صوت العدالةتحصين 98 % من كبار السن في السعودية | جريدة صوت العدالة

تحصين 98 % من كبار السن في السعودية

Serifiiii Serifii

الجمعة 18 يونيو 2021 - 09:12

صوت العدالة-وكالات

قالت وزارة الصحة السعودية إنها حققت نسب توزيع عالية للقاح «كورونا»، بين كبار السن (65 عاماً وأكثر)، وصلت إلى 98 في المائة، حيث تم تحقيق هذه النسب بعد تطعيم هذه الفئة بجرعة واحدة على الأقل، فيما تخطى عدد الجرعات الموزعة من لقاحات «كورونا» في السعودية، حاجز 16 مليون جرعة.

وكانت وزارة الصحة، منذ انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم بلقاح «كورونا»، قد استهدفت فئة كبار السن ضمن الفئات ذات الأولوية بالتطعيم، كما أطلقت خدمة «أولوية» التي يتم من خلالها ‎إتاحة إمكانية التطعيم السريع بلقاح «كورونا» (كوفيد – 19) لمن تزيد أعمارهم على 75 سنة وأكثر لجميع المواطنين والمقيمين، دون تسجيل أو موعد أو انتظار وذلك بشكل مباشر. وأهابت وزارة الصحة المبادرة بالحصول على لقاح «كورونا»، والتسجيل من خلال «تطبيق صحتي»، مؤكدة أن اللقاحات المعتمدة في المملكة فعّالة وآمنة.

وبخصوص الإصابات اليومية، أعلنت الوزارة إحصائية جديدة لمستجدات «كورونا» في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية، تضمنت تسجيل 1309 إصابات جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد الإصابات إلى 470 ألفاً و723 حالة، منها 10879 حالة نشطة، من بينها 1533 حالة حرجة ما زالت تتلقى الرعاية الصحية في العناية المركزة.

فيما أعلنت الصحة عن شفاء 1022 حالة، ليصل إجمالي الحالات المتعافية إلى 452 ألفاً و209 حالات، في الوقت الذي ارتفعت فيه حالات الوفاة لتصل إلى 7635 بعد تسجيل 14 حالة وفاة جديدة.

من جانب آخر، أعادت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد افتتاح 8 مساجد بعد إخلائها مؤقتاً وتعقيمها في 4 مناطق، بعد ثبوت 8 حالات إصابة بفيروس «كورونا» بين صفوف المصلين، ليصل مجموع ما تم الانتهاء من تعقيمه واكتمال جاهزيته خلال 131 يوماً 1596 مسجداً، وذلك في إطار الحرص على السلامة العامة.

خليجياً، اعتمدت الحكومة الكويتية قراراً بقصر سفر المواطنين الكويتيين للخارج للأشخاص الذين تلقوا جرعتین من اللقاح المضاد لفیروس كورونا المعتمد لدى دولة الكویت. كما سمحت الحكومة الكويت بدخول الأجانب الحاصلين على جرعتي لقاح «كورونا» للبلاد اعتباراً من أول أغسطس (آب) المقبل.

وقال رئیس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة، طارق المزرم، أمس (الخمیس)، إن مجلس الوزراء الكویتي اعتمد عدداً من القرارات الخاصة بالسفر إلى خارج البلاد للمواطنین ودخول غیر الكویتیین إلى البلاد، وكذلك فیما یتعلق بالسماح للحاصلین على اللقاح بدخول المجمعات التجاریة والمطاعم والمقاهي والأندیة الصحیة والصالونات.

وأضاف المزرم في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء الكویتي أن المجلس قرر عدم السماح بالسفر إلى خارج البلاد للمواطنین، ما لم یكونوا قد تلقوا جرعتین من اللقاح المضاد لفیروس «كورونا» المعتمد لدى دولة الكویت.

ویُستثنى من ذلك الفئات العمریة غیر الخاضعة للتطعیم والمواطنون الحاصلون على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفید بتعذر حصولهم على اللقاح نتیجة لأسباب صحیة والحوامل، شریطة حصولهم على شهادة إثبات الحمل معتمدة من وزارة الصحة. وأشار المزرم إلى أن هذا القرار یسري اعتباراً من 1 أغسطس (آب) المقبل.

كما قررت الحكومة الكويتية السماح لغیر الكویتیین بالدخول إلى البلاد شریطة حصولهم على جرعتین من اللقاح المضاد لفیروس «كورونا» والمعتمد لدى دولة الكویت، والمنتج من شركات «فایزر» و«أسترازینكا» و«مودیرنا»، أو جرعة واحدة من اللقاح المنتج من شركة «جونسون آند جونسون»، وذلك اعتباراً من یوم الأحد الموافق 1 أغسطس المقبل شریطة إجراء فحصي «بي سي آر» الأول قبل الوصول بـ72 ساعة یفید بالخلو من الإصابة بفیروس «كورونا»، والآخر خلال فترة الحجر المنزلي الممتدة لسبعة أیام بعد الوصول. وأضاف أنه یمكن إنهاء الحجر قبل ذلك في حال ظهور نتیجة فحص «بي سي آر» تؤكد الخلو من الإصابة بالفیروس أثناء فترة الحجر.

وكذلك، السماح للحاصلین على اللقاح المضاد لفیروس «كورونا» والفئات المعفاة من تلقي اللقاح بالدخول إلى صالات المطاعم والمقاهي (یسمح لغیر المحصنین فقط تسلم الطلبات)، ودخول الأندیة الصحیة، والصالونات، والمجمعات التجاریة الكبرى التي تزید مساحتها على 6 آلاف متر مربع. وأوضح المزرم أن هذا القرار یسري اعتباراً من یوم الأحد الموافق 27 یونیو الحالي.

مقالات ذات صلة

تذمر واسع بين مهنيي قطاعات إقتصادية بسبب تشديد إجراءات كورونا

تذمر واسع بين مهنيي قطاعات إقتصادية بسبب تشديد إجراءات كورونا

عاجل.. جلالة الملك  يوافق على تعيين أكثر من 100 مسؤول قضائي ويعفي آخرين

عاجل.. جلالة الملك يوافق على تعيين أكثر من 100 مسؤول قضائي ويعفي آخرين

“أنصتوا لنا”، نداء مغاربة إلى الذين يتهمون المغرب بالتجسس دون أدنى دليل

“أنصتوا لنا”، نداء مغاربة إلى الذين يتهمون المغرب بالتجسس دون أدنى دليل