الرحالة سعيد شروق: مستكشف المغارات والكهوف يزور منطقة الدويرة السفلى نواحي ميسور. – جريدة صوت العدالةالرحالة سعيد شروق: مستكشف المغارات والكهوف يزور منطقة الدويرة السفلى نواحي ميسور. | جريدة صوت العدالة

الرحالة سعيد شروق: مستكشف المغارات والكهوف يزور منطقة الدويرة السفلى نواحي ميسور.

Serifiiii Serifii

الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 18:18

كادم بوطيب

اختار الرحالة المغربي ابن البيضاء سعيد شروق أن يقضي نهاية عطلته الأسبوعية بقرية الدويرة السفلى ضواحي مدينة ميسور باقليم بولمان، حيث زار العديد من المناطق الجبلية والمواقع الايكولوجية والأثرية وتسلق الكثير من الهضاب والتلال والوديان والمسالك الوعرة، واستمتع بالطبيعة الخلابة التي تزخر بها القرية وخاصة بالمنتزه الطبيعي ” العين البيضاء ” بلقصيعات ، ودلك رفقة ابنته الصغيرة ومرافقه عبد الرحمان حفظي المرشد السياحي العارف بكل المواقع بالمنطقة.

وفي لقاء لنا بالرحالة المغربي سعيد شروق أكد لنا أن بمنطقة اقليم بولمان وخاصة بالدويرة السفلى كنز من المناظر البانورامية وعدد من المناظر الطبيعية الخلابة، وكدا عدد الكهوف التي يحتاج استغوارها إلى لياقة بدنية.

وأكد سعيد شروق الرحالة المغربي في دات اللقاء، أن اقليم بولمان وكدا المملكة المغربية سيل لا ينضب من الاستكشافات الطبيعية، من مواقع أثرية ومخازن جماعية ومغارات وكهوف، التي يجد الباحث نفسه منبهرا أمامها، وأنها في مقابل ذلك تحتاج إلى تثمينها والتعريف بها.

وأوضح الرحالة والمستغور المغربي، إنه في آخر رحلاته الاستكشافية الاستطلاعية، قبل الجائحة وإجراءات الحد من التنقل بين المدن احترازيا، كان ينتقل بين الأطلسين الكبير والمتوسط، في صعود إلى القمم لرؤية المناظر البانورامية الشمولية وتوثيقها، وسبر أغوار الكهوف والمغارات، التي تتميز بالجذب السياحي.

وأضاف المتخصص في الترحال والاستغوار، أن أطول رحلاته كانت جغرافيا عبارة عن مثلث، وقف من خلالها عند أعلى مجموعة من المخازن الجماعية، التي يكتشفها لأول مرة، في أعماق الأطلسين الكبير والمتوسط.

وعن الغرض من الرحلة الحقيقي، قال سعيد شروق، “إن حلمي هو توثيق وتأليف كتاب شمولي، يصف جميع مناطق المغرب.

وبخصوص تثمين هذه المواقع وتطويرها، قال الرحالة والمستكشف المغربي، “أتمنى أن يتم إدماجها في قطاع السياحة، حتى تعود بالنفع على بلادنا، وعلى الأقل أن تعود بالخير على الساكنة المحلية، وإبراز الأهمية التي تكتسيها من الناحية الثراتية، وحتى تكون كذلك مزارا على طول السنة، لا بشكل موسمي.

كادم بوطيب

مقالات ذات صلة

طنجة سيارة مجنونة تقتل سيدة وتصيب رضيعة بجروح خطيرة

طنجة سيارة مجنونة تقتل سيدة وتصيب رضيعة بجروح خطيرة

عامل عمالة الفحص انجرة السيد عبد الخالق المرزوقي يتراس مراسيم حفل الاستماع للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 22 لعيد العرش المجيد.

عامل عمالة الفحص انجرة السيد عبد الخالق المرزوقي يتراس مراسيم حفل الاستماع للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 22 لعيد العرش المجيد.

تيفلت…حفل الإستماع للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 22 لعيد العرش المجيد

تيفلت…حفل الإستماع للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 22 لعيد العرش المجيد