الرئيسية أحداث المجتمع وداعا النصابة….للتحقق من صحة الشيكات، بنك المغرب يطلق خدمة جديدة :

وداعا النصابة….للتحقق من صحة الشيكات، بنك المغرب يطلق خدمة جديدة :

IMG 20210505 WA0087.jpg
كتبه كتب في 5 مايو، 2021 - 4:00 صباحًا

نهار 15 أبريل 2021 أطلق بنك المغرب خدمة جديدة ديال مركزة الشيكات غير الصحيحة، الهدف هو الإسهام في تحسين محيط الأعمال من خلال تعزيز صحة الشيك عن طريق حماية مستعملي الشيكات.

هاد الخدمة كتمنح للتجار والمقاولات إمكانية التحقق من صحة الشيك المستعمل للأداء في المعاملات.

الشيك يمكن أن يصبح غير صحيحا عندما يصدر عن حساب مغلق أو عن حساب غير قابل للتصرف، أو صادرا عن أشخاص ممنوع عليهم إصدار الشيكات. بالإضافة أيضا للشيكات التي صرحت بها البنوك أنها مزورة أو مزيفة أو شكلت موضوع تعرض بسبب سرقة أو ضياع.

هاد الخدمة الجديدة سميتها (شيك أنفو/ Checkinfo)، وكتمكن من التحقق من صحة الشيك بشكل فوري وبالتالي تقليص خطر عدم الأداء، بحيث أنه «خلال عملية التحقق، توفر (شيك أنفو/ Checkinfo) جوابا واضحا حول مدى قانونية الشيك، مما يمكن المرتفق من اتخاذ القرار بقبوله أو رفضه». الشيك الصادر على حساب مغلق، والشيك المزيف أو المزور، والمنع البنكي، والشيك الصادر على حساب غير قابل للتصرف، والتعرض على شيك بسبب سرقة أو ضياع، أو منع قضائي، كلها أسباب عدم صحة شيك مدرج ضمن خدمة مركزة الشيكات غير الصحيحة».

وفي ما يتعلق بمزايا هذه الخدمة، تحسين العلاقة مع الزبناء، وتقليص تكاليف معالجة النقد، وتقليل خطر الشيكات غير المؤداة، وضمان المطابقة القانونية فيما يتعلق بقبول الشيك، وتقليص حيازة السيولة والمخاطر المرتبطة بها.

وتستند خدمة مركزة الشيكات غير الصحيحة إلى البيانات المجمعة يوميا من النظام البنكي. وتشمل هذه المعلومات كافة الأحداث المرتبطة بالشيك، مثل المنع البنكي أو القضائي والتعرض والتزوير، أو تلك المتعلقة بالحسابات البنكية، كعدم القابلية للتصرف أو الإغلاق. وقد تم استعمال هذه البايانات لتطوير خدمات متاحة عبر الإنترنيت، على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، سواء من خلال الموقع الإلكتروني للخدمة أو عبر تطبيق الهاتف النقال (شيك أنفو/checkinfo).

توفر هذه الخدمةحاليا إمكانية التأكد من قانونية الشيكات المقدمة للأداء، وسيتم تعزيزها فيما بعد بخدمات إضافية أخرى، خاصة حجز مبلغ الشيك إلكترونيا باش تضمن وتبلوكي الفلوس فالبانكا حتى يدوز الشيك. وسيتم أيضا توسيع قنوات الاطلاع لتشمل الأجهزة الأوتوماتيكية لقراءة الشيكات ومحطات الدفع الإلكتروني.

وللجواب على تساؤلات المهتمين بالخدمة، وضعت (شيك أنفو/checkinfo) رهن إشارتهم موقعا إلكترونيا (www.checkinfo.ma)، إلى جانب مركز اتصال خاص بالعلاقات مع الزبناء، على الرقم 0802000033 .

هاد الخدمة مشي فابور. كتدير إشتراك فالخدمة وكتخلص على واحد العدد ديال الشيكات فالعام. كل عملية تأكد كتطلع ب 10 دراهم وشحالما كان العدد كبير كينزل الثمن.

مشاركة