الرئيسية أحداث المجتمع خبراء وأكاديميون يجتمعون بطنجة حول نبتة القنب الهندي السحرية .

خبراء وأكاديميون يجتمعون بطنجة حول نبتة القنب الهندي السحرية .

IMG 20210522 WA0065.jpg
كتبه كتب في 22 مايو، 2021 - 6:37 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

استحضر عادل الرايس رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة طنجة تطوان الحسيمة، الإمكانيات الاستثمارية المتوفرة، بعد تقنين الاستعمالات الطبية والصناعية لنبتة القنب الهندي، مع خلق فرص عمل إضافية.
وأكد عادل الرايس على وجوب إحداث صناعات تحويلية جديدة لتثمين القنب الهندي، بدل الاقتصار
على الزراعة وتصدير المنتوج الأولي الخام.
كان ذلك خلال مشاركته في المؤتمر الأول، الخاص باستخدام نبتة القنب الهندي،المنظم بمدينة طنجة، في الفترة الممتدة ما بين 21 و 23 ماي 2021، الذي جمع مجالات البحث العلمي والصناعي.
من جهته أوضح الدكتور ربيع رضوان رئيس جمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، بكون النبتة يمكن استعمالها في عدة مجالات، سواء الصناعية، أو الصحية، أو التجميل، فضلا عن التغذية.
وكشف الدكتور ربيع رضوان ، عن توفر المغرب على كفاءات مهمة، مكونة من أساتذة باحثين، صناعيين، مع التوفر على الموارد المالية، مما سيضمن نجاح مشروع استخدامات القنب الهندي، مؤكدا على وجوب مواكبة وإشراك الساكنة المحلية، في البرنامج الذي سيعود بالنفع على المغرب.
من جهته أوضح عبد الرحمان المرزوقي، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، بكون المؤتمر الأول الخاص باستخدام نبتة القنب الهندي، تم تنظيمه في ظرفي خاصة ومهمة، بحكم تزامنه مع مشروع القانون 13/21 الذي قنن استعمالات القنب الهندي.
وكشف الأستاذ الجامعي عبد الرحمان المرزوقي، عن بعض المغالطات المتداولة لدى الناس ، حول نبتة القنب الهندي، بحكم المواطنين يحصرون النبتة في منطقة شمال المغرب، في حين نبتة القنب الهندي عالمية، وعلاقتها بالإنسان سواسية، لا فرق بين المغربي والأمريكي و الهندي. لذلك طالب بضبط مجموعة من الأمور، قبل الانطلاق في استعمالات القنب الهندي في مجالات معينة.

مشاركة