الرئيسية أحداث المجتمع تيفلت…مضامين الجلسة الثانية من الدورة العادية لشهر ماي 2021(صور+ فيديو)

تيفلت…مضامين الجلسة الثانية من الدورة العادية لشهر ماي 2021(صور+ فيديو)

IMG 0026 scaled.jpg
كتبه كتب في 7 مايو، 2021 - 3:58 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام اسريفي

عقد المجلس الجماعي لتيفلت صباح اليوم الجمعة 7 ماي،بمقر الجماعة،الجلسة الثانية من الدورة العادية لشهر ماي،خصصت للإجابة عن الأسئلة الكتابية،التي طرحها أعضاء العدالة والتنمية ،والتي همت قطاع النظافة ،والانعاش الوطني والمساهمين في التأهيل الحضري وتعويض أشجار النخيل بأخرى ….

فجوابا على السؤال الاول،قال رئيس المجلس الجماعي السيد عبد الصمد عرشان،أنه فعلا كانت تنقل اللحوم سابقا في وسائل نقل تنعدم فيها الشروط الصحية،لكن،اليوم تم اقتناء شاحنة خاصة بنقل اللحوم من المجزرة الى المحلات ،شاحنة تتوفر على كل الشروط الصحية اللازمة،حفاظا على اللحوم من التلف وحفاظا على صحة المواطنين.

وعن السؤال الثاني،الخاص باحترام الشركة القابضة لقطاع النظافة لدفتر التحملات ،منها استعمال الشاحنات لجهاز gps،قال الرئيس،أن الامر يتعلق بتقنية تتطلب توفر موارد بشرية لها دراية في الموضوع،وهو ما يتم العمل بشأنه،لكن،هناك طاقم تابع للجماعة،يتابع عن كثب أشغال الشركة ،وينسق مع المسؤولين محليا،حتى يتم تغطية كل الاحياء،ولم نتوصل بشكايات في الموضوع،ما يؤكد اشتغال الشركة وفق دفتر التحملات المعتمد.

وأضاف السيد عبد الصمد عرشان،أن مشكل غابة القريعات ،حيث يتم تفريغ النفايات،يجب التعامل معه بشكل جذري شمولي،مؤكدا ان الجماعة صرفت أموالا كثيرة للتخفيف من أضرار النفايات ومعالجة الموضوع،لكن،ذلك ،يبقى حل مؤقت في انتظار إيجاد حل جذري،تساهم فيه الجماعات التي تفرغ حمولاتها بالمطرح والسلطة الإقليمية ووزارة البيئة.

أما فيما يتعلق بالسؤال الثالث،الخاص بالحصول على المعلومة،قال الرئيس،ان حق الحصول على المعلومة ،حق يضمنه الدستور،لكن،يجب ان يتم في إطار القانون،وبعد دورية وزير الداخلية الأخيرة ،وتفعيلا لمضمون القانون 13.31 ،فمن حق الجميع الحصول على المعلومة ،التي يسمح بها القانون،وبالجماعة مصلحة تقوم بهذه المهمة.

وجوابا عن سؤال حول إدخال قطع أرضية فلاحية ضمن برنامج أعادة تأهيل دوار دراعوا ،اكد الرئيس،ان دوار دراعوا دخل المدار الحضري منذ 2009،كل ما هناك،هو ان اصحاب تلك الأراضي لا زالوا يستعملونها لأغراض فلاحية،مع العلم انها إستفادت من قنوات الواد الحار والماء الصالح للشرب،ويمكن لأصحابها البناء عليها واستغلالها.مضيفا في السياق ذاته،ان المكتب المسير،اخذ على عاتقه مسؤولية تأهيل الحي،والتخلص من البناء العشوائي،حتى يقطن المواطن في سكن لائق،يحفظ له العيش الكريم ،و يضمن له الاستقرار والسلامة الجسدية.

وحول عدم فتح طريق المتفرعة من شارع محمد الخامس في اتجاه حي الاندلس الجنوبي،اكد الرئيس،ان المكتب قام باستشارة مكتب الدراسات واللجنة التقنية،التي أكدت له إستحالة فتح هذه الطريق،تفاديا للمزيد من العرقلة ،وتسهيل عملية السير والجولان،مضيفا,انه مستقبلا يمكن إيجاد تصور أخر،قد يساعد على فتح هذه الطريق في اتجاه حي الاندلس الجنوبي.

وعن اقتلاع أشجار نخيل الكوكوس من شارع محمد الخامس وتعويضه بنوع آخر ،أجاب الرئيس،ان الامر يتعلق بتعليمات من والي الجهة،وبتصور للدولة ،التي ارتأت عدم غرس نخيل الكوكوس وتعويضه بآخر،وبالنسبة للنخيل التي اقتلع،فقد تمت إعادة غرسه في مناطق مختلفة بالمدينة .

وعن دعم الجمعيات،قال عبد الصمد عرشان،ان هناك تعليمات من وزارة الداخلية،توصي بعدم تقديم الاعتمادات الى الجمعيات،باستثناء الرياضية،وبهذا الخصوص،اوضح ان المجلس يخصص ميزانية للفرق الرياضية بالمدينة،حيث يقدم منحت سنويا لمساعدتها على الالتزام بمصاريفها وضمان استمرار ها.

واستغل المصطفى بومهدي هذه المناسبة،ليطلب من رئيس المجلس دعم ومساعدة فريق وداد تيفلت ،الذي فاز ببطولة العصبة وتاهل للعب مباريات السد،حيث وعد رئيس المجلس الذي سبق وان دعم الفريق ماديا، القيام بمجهودات كبيرة لتوفير الدعم اللازم للفريق حتى يف يالتزاماته ولما لا الفوز ببطولة السد والصعود للقسم الموالي هواة.

وعن المبلغ المستخلص من الباقي استخلاصه خلال هذه الولاية،ذكر الرئيس ان هذا الامر تم الحسم فيه سابقا في دورة فبراير ،بحضور مصلحة المصاريف وبحضور كل اعضاء المجلس،والادارة شرعت في تطبيق القرار لاستخلاص هذا الباقي استخلاصه.

وفيما يخص عرض تقارير لجان المراقبة المالية على انظار المجلس،قال عبد الصمد عرشان،انه راسل الوزارة لتمكينه من هذه التقارير،وعرض نسخة من المراسلة على انظار المجلس،مضيفا انه بمجرد توصله بالتقرير النهاىي،سيعقد دورة استثنائية حتى يطلع كل اعضاء المجلس على مضامينها كما ينص على ذلك القانون التنظيمي للجماعات الترابية.

وفي الاخير،شكر رئيس المجلس كل الاعضاء،سواء من هم بالمكتب المسير،او بالمعارضة على مساهمتهم الفعالة من خلال مجموعة من الاقتراحات والأفكار والتوحيهات،متمنيا للجميع التوفيق في الاستحقاقات المقبلة،ومنوها بالمجهودات الكبيرة التي قام بها المكتب المسير،والتي ترجمت إلى مشاريع وأوراش كبيرة،جعلت من المدينة،حاضرة نموذجية تضاهي مدن كبرى بالجهة والمملكة.

IMG 20210507 WA0096 1
IMG 20210507 WA01052
IMG 20210507 WA0092
IMG 20210507 WA0099 1
IMG 20210507 WA0090 2
مشاركة