الرئيسية أحداث المجتمع توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس جهة الشمال وحكومة مقاطعة مومباسا الكينية

توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس جهة الشمال وحكومة مقاطعة مومباسا الكينية

IMG 20210525 WA0105.jpg
كتبه كتب في 25 مايو، 2021 - 7:57 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

وقع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مع حكومة مومباسا الكينية، يوم الثلاثاء 25 ماي 2021، مذكرة تفاهم، تتوخى في جوهرها توطيد الروابط التاريخية بين المملكة المغربية وجمهورية كينيا، وذلك في إطار تعاون جنوب جنوب، مبني على علاقة متينة بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، كالاقتصاديين الأخضر والأزرق. السياحة اللامركزية الحكامة الترابية وغيرها من القطاعات الحيوية. وذلك بحضور محمد بوهريز نائب رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، سلوى المدناتي نائبة رئيسة مجلس جهة الشمال.
فقد أكد علي حسن جوهو رئيس مقاطعة حكومة مومباسا الكينية، على ضرورة اعتماد نموذج جهة طنجة تطوان الحسيمة، وتجربة المغرب في مجال التقدم، للولوج إلى العالم، مع إمكانية الاستفادة من الأسواق القريبة من عاصمة البوغاز. لاسيما وكينيا معروفة بتصديرها للقهوة و الشاي الزهور و المواشي. مؤكدا على أهمية التعاون بين دول إفريقيا بدل الرهان على شركاء من دول في قارات أخرى.
وعبر حسن جوهو عن إعجابه بمؤهلات جهة الشمال، مقدما شكره الخاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بفضل رؤيته الواضحة والكبيرة. وذلك بحكم وقوع تجاوب بين المغرب والطلب الدولي.
وفي كلمة لها بالمناسبة أوضحت رئيس مجلس جهة الشمال فاطمة الحساني، بكون الاتفاقية، تعد لبنة أساسية، للمساهمة في توطيد العلاقات التاريخية الجامعة بين البلدين الشقيقين، منذ القرن الرابع عشر الميلادي، عندما زار الرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة شرق إفريقيا.
وأوضحت فاطمة الحساني، بجعل المملكة المغربية، من التعاون مع القارة الإفريقية، خيارا استراتيجيا، في سياستها الخارجية، وذلك وفقا للتوجيهات السامية لصحاب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، عبر وضع على رأس الأولويات النهوض بالتعاون المشترك مع جل بلدان إفريقيا، في المجالات المشتركة.
وفي تصريحه لنا، أشاد عبد الحميد احسيسن نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بمبادرة توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس جهة الشمال، و حكومة مقاطعة مومباسا الكينية.
واعتبر عبد الحميد احسيسن عضو مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، انفتاح المغرب على دولة كينيا، سيساهم في تعزيز التعاون في المجالات الصناعية والزراعية.
كما استحضر عبد الحميد احسيسن، المؤهلات الطبيعية والاقتصادية والفلاحية والصناعية التي تتوفر عليها جهة طنجة تطوان الحسيمة، وكذا الاوراش الكبرى المهيكلة، كمشروع مدينة المهن الكفاءات. مما يساعد على جلب الاستثمارات الوطنية والدولية لجهة الشمال.

مشاركة