الرئيسية آراء وأقلام الدكتور خالد الشرقاوي السموني:يجب على إسبانيا أن تعتذر على خطئها الجسيم المخالف للقانون الدولي لإستقبالها مجرم حرب بهوية مزورة

الدكتور خالد الشرقاوي السموني:يجب على إسبانيا أن تعتذر على خطئها الجسيم المخالف للقانون الدولي لإستقبالها مجرم حرب بهوية مزورة

IMG 20210506 WA0040.jpg
كتبه كتب في 6 مايو، 2021 - 2:21 صباحًا

 
أجرت جريدة صوت العدالة حوارا مع الدكتور خالد الشرقاوي السموني الناشط الحقوقي و أستاذ بكلية الحقوق بالرباط و بالمعهد العالي للإعلام و الإتصال

  • ماهو تعليقكم على سلوك اسبانيا باستقبال زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي بإحدى مستشفياتها ؟
    إن استقبال إبراهيم غالي من قبل السلطات الاسبانية ليس صدفة بل كان مقصودا و بتواطؤ مع الجزائر، خصوصا أن دخول زعيم البوليساريو إبراهيم غالي لإسبانيا تم عبر جواز سفر مزور و بهوية مزيفة ، و محاولة منها من إفلاته من الملاحقة القضائية أمام القضاء الإسباني بناء على شكاوى مواطنين على خلفية انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ، من تعذيب، وجرائم حرب، وتجنيد الأطفال، والإبادة الجماعية.
  • هل ما حدث من شأنه أن يؤثر على العلاقات بين البلدين التي تميزت بالشراكة و التعاون في السنوات الأخيرة ؟

بالفعل ، فإن ما حدث بخصوص زعيم الانفصاليين قد يؤثر على  العلاقات بين البلدين ، خصوصا أن المغرب يدعم إسبانيا دائما في مواجهة الانفصاليين الكاتالونيين و يعتبر الشريك التجاري الأول لها منذ عام 2012، حيث تنشط أكثر من 800 شركة إسبانية بالمغرب. كما يقدم المغرب مساعدات ، على الصعيد الأمني، في مواجهة الهجرة السرية  والمخدرات والإرهاب العابر للحدود.
استضافة الجارة إسبانيا لإبراهيم غالي، يشكل سلوكٍا مُتناقضا تماما مع ما يقتضيه التعاون بين البلدين وحسن الجوار و مع الأعراف الدولية.
و لذلك فإن إسبانيا ارتكبت خطأ فادحا أمام المجتمع الدولي، عندما استقبلت الشخص المذكور بهوية مزورة، وعدم إخبار السلطات المغربية بذلك في تحد للعلاقات بين البلدين التي ينبغي أن تكون مبنية على التعاون و الصدق.

  • ما هو المطلوب الآن من السلطات الاسبانية القيام به في هذه القضية ؟
    ما يجب اولا على إسبانيا أن تعتذر على خطئها الجسيم المخالف للقانون الدولي لأنها استقبلت شخصا بهوية مزوة و هي على علم بالهوية الحقيقية للمعني بالأمر.
    ثانيا ينبغي تقديمه أمام العدالة الاسبانية لمحاكمته بناء على الشكايات المقدمة ضده.
مشاركة