مشروع المحكمة الالكترونية بالمغرب” أول مؤلف بالمملكة.. الرجل المناسب في المكان المناسب.. الدكتور سعيد بوطويل نمودجا.. – جريدة صوت العدالةمشروع المحكمة الالكترونية بالمغرب” أول مؤلف بالمملكة.. الرجل المناسب في المكان المناسب.. الدكتور سعيد بوطويل نمودجا.. | جريدة صوت العدالة

مشروع المحكمة الالكترونية بالمغرب” أول مؤلف بالمملكة.. الرجل المناسب في المكان المناسب.. الدكتور سعيد بوطويل نمودجا..

Mohamed Bachiri

الأحد 09 مايو 2021 - 13:22

عزيز بنحريميدة / مدير صوت العدالة

يشغل الرجل المناسب المكان المناسب ان تكلمنا عن المجال القضائي فسنتحدث عن الدكتور سعيد بوطويل نائب وكيل الملك الذي ساهم علميا في انشاء مرجع قانوني لكل باحث ومهتم بالمجال القانوني من قريب او بعيد من خلال كتابه الذي يجمع بين القانون الوطني والدولي بدءا من المفاهيم القانونية الجديدة وكل ما يخص رقمنة الحلول القضائية مضيفا الى ذالك تجربته المدعمة بتكوين في المجال ومهنيته المشهود له وسلاسته في تمرير وتبسيط كل ما هو قانوني يجعل القارئ مهتما ومتعطشا للمزيد خصوصا انه استخرج اسس المعالم الجديدة بدءا من الثورة الفكرية مسطرا عن الخطوط العريضة للنظام الدولي الجديد الناتج عن الثورة الصناعية والتقدم التكنولوجي في عالم الاتصال والتأثير الذي احدثه في المجال القانوني سواءمفاهميا اوقاعديا من خلال ابرام العقود وكل ما يخص الاوراق القانونية والسجلات كما انه ادرج انخراط المغرب الى جانب بلدان العالم المسايرة لهذا التغير بسبب جائحة كورونا التي ابانت عن توازن النظام القضائي بالمغرب خصوصا بعد التوجيهات السامية لصاحب الجلالة ودعوته لاصلاح الادارة وتقريبها من المواطن بعد استقلال القضاء المغربي ومركز المغرب الذي يستقطب استثمارات عالمية بفضل موقعه الجغرافي فكان لزاما البدء بوزارة العدل والمحاكم التابعة لها بهدف تبسيط المساطر .
اقترح الدكتور سعيد بوطويل حلولا بديلة ستخدم القضاء وتعطي نتائج ايجابية ومردودية مهمة وبارزة كما ستساهم في بناء محاكم الكترونية تحت حدمة كل مهتم او من يمسخ الامر من بعيد او قريب سواء في ظل جاىحة كورونا او بعدها .
فهو عمل وجب الوقوف لها وشكر كل من يعمل في هذا المجال لحماية الوطن ولخدمة المواطن ولتنفيد التعليمات السامية لصاحب الجلالة للنخوض بالمنظومة القضائية سواء مهنيا فكريا او علميا .

مقالات ذات صلة

مسودة قانون تستجيب لانتظارات المفوضين القضائيين

مسودة قانون تستجيب لانتظارات المفوضين القضائيين

جامعة الإمارات تجري أول دراسة بحثية في مجال علم الأوبئة

جامعة الإمارات تجري أول دراسة بحثية في مجال علم الأوبئة

خروقات في تطبيق نظام المساهمة المهنية الموحدة.. و تغييب تفعيل المحكمة الدستورية يثير الجدل..!!

خروقات في تطبيق نظام المساهمة المهنية الموحدة.. و تغييب تفعيل المحكمة الدستورية يثير الجدل..!!