الرئيسية أحداث المجتمع المغرب.. رحلات وشعر ومخطوطات المدرسة المعينية تؤثث الأسبوع الثاني من البرنامج العلمي الرمضاني لجمعية “تبيين”

المغرب.. رحلات وشعر ومخطوطات المدرسة المعينية تؤثث الأسبوع الثاني من البرنامج العلمي الرمضاني لجمعية “تبيين”

IMG 20210503 WA0001.jpg
كتبه كتب في 3 مايو، 2021 - 11:31 صباحًا

متابعة / عبد العزيز اغراز

تواصلت فعاليات برنامج اللقاءات العلمية والأدبية، التي تنظمها جمعية “تبيين للعلوم والتراث و التنمية”، الراعية لموقع الشيخ ماء العينين، في الاسبوع الثاني من شهر رمضان، ويتم عقد هذه اللقاءات افتراضيا، وتبث اطوارها عبر المنصات الرقمية لجمعية “تبيين”، ولموقع الشيخ ماء العينين على الفيسبوك، في اطار احترام الاجراءات الاحترازية من فيروس كورونا المستجد، باستضافة عدد من الباحثين والعلماء.

وتناول الأستاذ “ولينا ماء العينين محمد الامين”، رئيس اتحاد الشعراء والادباء الحسانيين بالجهات الجنوبية الثلاث للملكة المغربية، في أمسية شعرية، مداخلة تحت عنوان “نماذج من الشعر الحساني في المدرسة المعينية”، مساء السبت 11 رمضان الجاري، مقدما لنماذج من قصائد و أشعار من أصناف أدبية و أغراض شتى.

وتدخل الدكتور “ماء العينين ماء العينين العتيق”، يوم الاتنين 13 رمضان، في اللقاء الرابع، الذي أطره الشاعر الأستاذ محمد الإمام، تحدث فيها العتيق عن الشعر الفصيح في المدرسة المعينية، مبينا خصائصه ومميزاته، كما أسهب في تقديم نماذج من شعر أدباء هذه المدرسة، وعرفت هذه الحلقة مشاركة مجموعة من الدكاترة والأدباء من المغرب وخارجه.

وكانت محاضرة يوم الأربعاء 15 رمضان، للدكتور محمد عيناق، باحث ومتخصص في تاريخ وتراث الصحراء المغربية، بعنوان “الرحلات المعينية عرض وتقديم”، ابرز من خلالها، اربعة نماذج: الرحلة الحجازية للشيخ ماء العينين، الرحلة الحجازية لكل من ابنه الشيخ محمد ابراهيم و حفيده الشيخ ماء العينين العتيق، ثم ختم بالحديث عن رحلة المرحوم الأستاذ مربيه ربه بن أحمد الهيبة إلى السودان.

اللقاء الخامس، كان يوم السادس عشر من رمضان، خصصه الدكتور مروان صابر، أستاذ جامعي في الكلية متعددة التخصصات بالسمارة، للحديث عن موضوع المجتمع الصحراوي في الكتابات الاسبانية، خاصة خلال الفترة ما بين أربعينيات وسبعينيات القرن الماضي، تناولت المحاضرة في شقين، الصورة التي نقلتها هذه الكتابات بدايات القرن، ثم ما بعد ثلاثينياته حين ارتفعت وتيرة الكتابة، وسلطت الضوء على المجتمع والحياة من خلال الطبائع الخلقية، العادات والمناسبات الاجتماعية، كما عزز الدكتور محاضرته بصور مرئية من الأرشيف الاسباني.

وقدم الدكتور مصطفى الطوبي، رئیس شعبة اللغة العربیة، بكلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة ابن زھر أكادیر، في اللقاء السادس محاضرة عن تراث الشيخ ماء العينين المخطوط، آفاق المقاربة المادية للأوعية، سلط من خلالها الضوء على بعض خصائص المخطوطات والأوعية المتعلقة بتراث الشيخ ماء العينين، المكتبات الحاضنة لها، مميزاتها من قبيل الخط، الورق، النسخ، وعرفت الندوة تدخل عدد من الدكاترة و الباحثين من المغرب ومصر.

مشاركة