الرئيسية أحداث المجتمع سطات.. القطب الاقتصادي والاجتماعي لكيسر نموذج يحتذى به وأضحى تجربة ناجحة يمكن الاقتداء بها من قبل الجماعات الترابية الافريقية.

سطات.. القطب الاقتصادي والاجتماعي لكيسر نموذج يحتذى به وأضحى تجربة ناجحة يمكن الاقتداء بها من قبل الجماعات الترابية الافريقية.

IMG 20210406 WA0049.jpg
كتبه كتب في 6 أبريل، 2021 - 9:20 مساءً


صوت العدالة – عبدالنبي الطوسي

طالبت جماعات افريقيا نقل تجربة كيسر اقليم سطات، في اطار التعاون الدولي اللامركزي،بعد الاتفاقية المبرمة مع منظمة المدن والحكومات المتحدة الافريقية، حيث اصبح القطب الاقتصادي والاجتماعي لكيسر نموذج يحتذى به وأضحى يشكل تجربة ناجحة يمكن الاقتداء بها من قبل العديد من الجماعات الترابية الافريقية، حيث طلبت هذه الأخيرة بتعميم التجربة بهذا النموذج لطابعه الدامج والمندمج كون غالبية الجماعات الترابية الصغيرة والمتوسطة في افريقيا تواجه نفس التحديات التي تواجهها جماعة كيسر مما سيكون له اثار إيجابية على المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية للساكنة، ومن المرتقب أن توقع اتفاقيات التعاون في هذا الإطار.
تجدر الاشارة أنه سبق أن وقعت منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية (CGLU Afrique) وشركة التنمية المحلية “أسواق گيسر” (Aswak Guisser)، يوم الجمعة 12 مارس 2021، في الرباط، على اتفاقية شراكة من أجل تبادل التجارب حول آليات ومناهج التدريب الترابي.
وذكر بلاغ مشترك بين المنظمة والشركة، أن هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، جان بيير إيلونغ مباسي، ورئيس جماعة گيسر، رئيس مجلس إدارة أسواق گيسر، محمد ياسين الداودي، بمقر المنظمة في الرباط، تهدف إلى تبادل آليات ومناهج التدريب الترابي، من خلال دعم مهمة شركة التنمية المحلية “أسواق گيسر”، لاسيما على مستوى تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وأبرز البلاغ المشترك أن وفدا من المنظمة وشركائها توجه إلى جماعة گيسر (جماعة قروية تقع في إقليم سطات)، يوم 5 فبراير 2021، في زيارة عمل، لوضع اللمسات الأخيرة على المشروع والأنشطة المرتبطة به.
وبهذه المناسبة، أعرب ورئيس جماعة گيسر، رئيس مجلس إدارة أسواق گيسر، محمد ياسين الداودي، عن ارتياحه لإبرام هذه الشراكة، مشيرا إلى أنها “مشروع مبتكر” يتمثل في تحويل سوق الجمعة الأسبوعي إلى قطب اجتماعي واقتصادي يدمج كافة المهن.
وتابع الداودي موضحا أنه “من خلال هذه الشراكة، نستفيد من الدور المهم، الذي تضطلع به منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية ومن خبرتها في مجال التدريب الترابي والعمل بمناهج جديدة وتحسين أداء المستفيدين من التدريب.

مشاركة