الرئيسية أخبار عالمية روسيا: لقاح «سبوتنيك – في» لا يتسبب بجلطات دموية

روسيا: لقاح «سبوتنيك – في» لا يتسبب بجلطات دموية

0996317877536892.jpg
كتبه كتب في 15 أبريل، 2021 - 8:50 صباحًا

صوت العدالة – وكالات

أكد معهد روسي طوّر لقاح «سبوتنيك – في» المضاد لـ«كوفيد – 19» أمس (الأربعاء) أن هذا اللقاح لا يتسبب بجلطات دموية، وهو أثر جانبي محتمل ظهر مع استخدام لقاحات أخرى، وأدى إلى وقف حملات التحصين في دول غربية عدة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوصت الولايات المتحدة بتعليق استخدام لقاح «جونسون أند جونسون» مؤقتاً بعد وفاة شخص واحد من بين نحو سبعة ملايين أميركي تلقوا اللقاح إثر إصابته بجلطة دماغية من نوع نادر.

كما أعلنت الدنمارك توقفها عن استخدام لقاح «أسترازينيكا» بشكل نهائي، لتصبح أول دولة أوروبية تتخذ هذا القرار على خلفية الاشتباه بحصول آثار جانبية نادرة وخطيرة للقاح.

ومثل لقاحي «جونسون أند جونسون» و«أسترازينيكا»، يستخدم «سبوتنيك – في» سلالات معدّلة من الأدينوفيروس الذي يسبب الرشح العادي.

وقال معهد «غاماليا» الروسي لعلوم الأوبئة أمس الذي طور «سبوتنيك – في» إنه لا توجد أي مخاطر بأن يتسبب اللقاح بحصول جلطات دموية.

وأضاف في بيان: «أظهر تحليل شامل لأحداث عكسية خلال التجارب السريرية وأيضاً خلال عمليات التطعيم الجماعي بـ(سبوتنيك) أنه لم تكن هناك حالات تخثر للجيوب الوريدية الدماغية».

وأثارت عملية الترخيص السريعة لـ«سبوتنيك – في» العام الماضي في أغسطس (آب) انتقادات شديدة داخل روسيا وخارجها، لكن مجلة علمية رائدة قالت هذا العام إنه لقاح آمن وفعال للغاية، وقد وافقت على استخدامه عشرات الدول حول العالم.

وأشار معهد «غاماليا» إلى استعداده لمشاركة تقنياته الخاصة مع منتجي اللقاحات الآخرين من أجل مساعدتهم على تقليل مخاطر الآثار الجانبية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس تلقيه الجرعة الثانية من لقاح مضاد لفيروس «كورونا»، داعياً الروس مجدداً للتطعيم.

لكن بوتين لم يذكر أياً من اللقاحات الروسية الثلاثة «إبيكفاكورونا» أو «كوفيفاك» أو «سبوتنيك» قد اختار لتحصين نفسه.

مشاركة