الرئيسية أخبار عالمية ثاني رمضان في ظل «كورونا»… وأوروبا تسجل مليون وفاة

ثاني رمضان في ظل «كورونا»… وأوروبا تسجل مليون وفاة

urn binary dpa com 20090101 210412 90 030501 FILED.jpeg
كتبه كتب في 13 أبريل، 2021 - 8:05 صباحًا

صوت ألعدالة- وكالات

يبدأ شهر رمضان اليوم (الثلاثاء) في الكثير من الدول الإسلامية للسنة الثانية على التوالي في ظل جائحة «كوفيد – 19» التي حصدت أرواح مليون شخص في أوروبا.

وسيمضي المسلمون شهر رمضان الذي يبدأ اليوم أو غداً (الأربعاء) بحسب الدول، في ظل قيود صحية ومخاوف من إصابات جديدة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ramadan1

في مصر أكثر دول العالم العربي تعدادا للسكان مع أكثر من مائة مليون نسمة، ينطلق شهر رمضان اليوم. وقد انشغل سكان القاهرة أمس (الاثنين) بالقيام بمشترياتهم تحضيرا لهذا الشهر الكريم. وعرضت الكثير من المتاجر فوانيس رمضان في الأحياء.

ramadanegyptt
egyptt

في تونس حيث جرى شهر رمضان العام الماضي وسط الإغلاق العام، اضطرت الحكومة هذه السنة إلى العودة عن قرار تمديد حظر التجول ليبدأ عند الساعة 19:00، وفرضته اعتبارا من الساعة 22:00 بسبب موجة احتجاجات.

وأوضحت سميرة خليفي (45 عاما): «عادة بعد الصوم نذهب إلى المدينة القديمة في تونس وإلى بلدة سيدي بوسعيد نتنزه ونتبادل الدعوات ويركض الأولاد في الشارع»، وأضافت الرسامة: «لكن هذه السنة لن يتسنى لنا سوى القيام بجولة قصيرة، سيكون الأمر حزينا».

في المغرب اتخذت إجراءات قبل فترة قصيرة لمناسبة شهر رمضان منها تمديد حظر التجول ومنع الاحتفالات والتجمعات.

ويحل شهر رمضان على سوريا بعد شهر من دخول النزاع الدامي فيها عامه العاشر، فيما تشهد البلاد أسوأ أزماتها الاقتصادية منذ اندلاعه، مع تسارع تدهور قيمة الليرة السورية أمام الدولار في السوق السوداء، وارتفاع الأسعار بمعدلات قياسية، وأزمة محروقات حادة باتت حتى تحد من القدرة على التنقل في مناطق سيطرة الحكومة.

syriaa

لم تعلن حكومة النظام السوري عن أي إجراءات جديدة وسمحت وزارة الأوقاف بإقامة صلاة التراويح ضمن المساجد مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس «كورونا»، من خلال التعقيم والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

وأدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، إلى استغناء عائلات كثيرة عن عادات رمضانية، مثل شراء معمول الفستق الحلبي.

ويقول كيان محسن، وهو رب لعائلة مؤلفة من ستة أفراد: «كنا نستمتع بعادات شهر رمضان وطقوسه الخاصة، لكن اليوم همومنا أكبر منا، ونحن مضطرون لمضاعفة ساعات عملنا كي نستطيع مواكبة حاجيات رمضان الأساسية».

ويوضح على سبيل المثال: «كنا نشتري الناعم (أكلة حلو شعبية رمضانية) كل يوم، لكن هذه السنة ربما نتمكن من شرائه مرة واحدة في الأسبوع».

مشاركة