الرئيسية أخبار القضاء الداكي: يؤكد على تكامل وملاءمة “المحاكمة عن بعد” لقواعد “المحاكمة العادلة” دوليا

الداكي: يؤكد على تكامل وملاءمة “المحاكمة عن بعد” لقواعد “المحاكمة العادلة” دوليا

IMG 20210427 WA0055.jpg
كتبه كتب في 27 أبريل، 2021 - 3:39 مساءً

قديري المكي – مراسل صحفي بجريدة صوت العدالة

من خلال ما استند عليه من مرجعيات قانونية دولية لحماية حقوق الإنسان، ذكر من أهمها: اتفاق الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة، في مادته 16، بالاضافة للاتفاق الأممي لمكافحة الفساد، الصادر سنة 2003، فضلا عن اجتهادات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. أكد السيد الوكيل العام لمحكمة النقض بالرباط، خلال افتتاحيته لأشغال ندوة علمية بالمعهد العالي للقضاء، صباح يومه بالرباط، في موضوع: “التقاضي عن بعد وضمانات المحاكمة العادلة”، عن الحصيلة الإيجابية للتجربة المغربية للتقاضي الرقمي.

IMG 20210427 WA0057 1

مضيفا أن “التجربة المغربية الفتية” شكلت ضمانة أساسية لمبدأ حسن سير مرفق القضاء بالمغرب، في ظل مرحلة حرجة، شهدتها بلادنا معزانتشار جائحة كورونا كوفيد 19، التي أرخت بظلالها بشكل خطير على منسوب حقوق الإنسان من جهة، ومن جهة أخرى على مبدأ حسن سير المرافق العامة للدولة، وخاصة منه أساسا ما يتعلق منها بحسن سير مرفق العدالة.

ومشيرا في إطاره، أن الوضع الذي شهده “مرفق القضاء” خلال سنة من تنزيل إجراء التقاضي الرقمي، مكن من تدبير جلسات الحكم، وخاصة في الحالات التي كانت تشكل خطرا على حقوق المتهمين والمعتقلين، والسجناء.

من جهة أخرى، سجل “الداكي” ملاحظاته بخصوص “تجربة سنة من المحاكمات الرقمية”، ركز من أهمها على: حسن ترشيد الزمن القضائي، اقتصاد نفقات الدولة، تحديث المرفق القضائي، ومواكبة الظروف الاستثنائية، كما هو حال أزمة كورونا كوفيد 19.

وهي إيجابيات، خلص “رئيس النيابة العامة” لكونها لا تؤكد إلا على ضرورة صدور قانون يتعلق بالتقاضي الرقمي، وخاصة في الإجراءات الجنائية، قصد توفير المناخ القانوني الملائم للعدالة بمفهومها الكوني.

مشاركة