الرئيسية أخبار عالمية مسؤول صحي أميركي سابق يرجح نشأة «كورونا» في مختبر صيني

مسؤول صحي أميركي سابق يرجح نشأة «كورونا» في مختبر صيني

Trump Vaccines 98325 55e59.jpg
كتبه كتب في 27 مارس، 2021 - 10:04 صباحًا

صوت العدالة -وكالات

قال روبرت ريدفيلد المدير السابق للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنه يعتقد أن منشأ فيروس «كورونا» المسبب لمرض «كوفيد – 19» كان على الأرجح بمختبر في ووهان بالصين، متبنيا نظرية رفضها كثيرون من علماء الأوبئة وساهمت في التوتر بين الصين والغرب، وفقاً لوكالة «رويترز».

وقال ريدفيلد، الذي ترأس المراكز في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الإخبارية: «ما زلت أعتقد أن السبب الأكثر ترجيحا لهذا الفيروس في ووهان كان من مختبر».

وأضاف: «ليس من غير المعتاد أن تصيب مسببات الأمراض التنفسية التي يجري العمل عليها في المختبر العمال بداخله».

وتماشى رأي ريدفيلد مع مسؤولين آخرين في إدارة ترمب مثل وزير الخارجية السابق مايك بومبيو، الذي قال في الآونة الأخيرة إن ثمة «أدلة معتبرة» على أن الفيروس جاء من مختبر، دون تقديم أي دليل.

وأوضح مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية الدكتور أنتوني فاوتشي، الذي خدم في إدارة ترمب ويعمل الآن في إدارة الرئيس جو بايدن، إن معظم مسؤولي الصحة العامة لا يتفقون مع نظرية المختبر الصيني. وجاء تعليق فاوتشي ردا على سؤال عن تعليقات ريدفيلد خلال إفادة في البيت الأبيض بشأن «كوفيد – 19».

وتصدر منظمة الصحة العالمية تقريرها عن التحقيق في نشأة فيروس «كورونا» قريبا. وقال رئيس الفريق الذي تقوده المنظمة في فبراير (شباط) إن الخفافيش تظل مصدرا محتملا واستبعد فعليا حدوث تسرب في المختبر.

مسؤول صحي أميركي سابق يرجح نشأة «كورونا» في مختبر صيني

مشاركة