الرئيسية أخبار عالمية دول تعلّق استخدام لقاح «أسترازينيكا» في ذكرى إعلان «كورونا» وباء عالمياً

دول تعلّق استخدام لقاح «أسترازينيكا» في ذكرى إعلان «كورونا» وباء عالمياً

AFP 8ZT6TJ.jpg
كتبه كتب في 12 مارس، 2021 - 9:09 صباحًا

صوت العدالة – وكالات

علّق كثير من الدول استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس «كورونا» وسط مخاوف من تسببه بتجلط الدم، ما دفع وكالة الأدوية الأوروبية للمسارعة إلى طمأنة الناس بعدم وجود أي مخاطر صحية معروفة مرتبطة بجرعات اللقاح، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وجاءت الضجة المحيطة باللقاح بالتزامن مع مرور سنة على إعلان منظمة الصحة العالمية «كوفيد 19» وباء عالمياً، في وقت ما زال كثيرون حول العالم يخضعون لقيود مشددة وسط غياب أي مسار واضح باتجاه عودة الحياة إلى طبيعتها، رغم فسحة الأمل التي توفرها اللقاحات.

ومنذ ظهوره في الصين نهاية عام 2019. أودى وباء «كوفيد 19» بحياة أكثر من 2.6 مليون شخص، وفرض قيوداً غير مسبوقة على الحركة، ما أدى إلى انكماش الاقتصادات.

وبعد عام، يأمل كثير من الدول في تخفيف القيود التي فرضت بعد موجة ثانية، حتى ثالثة من الوباء، وتتطلع لتعزيز حملات التلقيح سعياً للخروج من الأزمة الوبائية.

لكن ذلك الزخم مني بانتكاسة الخميس، مع تعليق الدنمارك والنرويج وآيسلندا استخدام لقاح «أسترازينيكا-أكسفورد» خشية تسببه بجلطات دم.

وانضمت إيطاليا إلى تلك الدول، وحظرت استخدام اللقاح كإجراء احترازي، رغم صدور بيان عن وكالة الأدوية الأوروبية، سعى لتهدئة المخاوف.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية، في رسالة إلكترونية، إن «المعلومات المتوافرة حتى الآن تشير إلى أن عدد حوادث الانسداد التجلطي لدى الذين تلقوا اللقاح، ليست أعلى مما يسجل لدى عامة الناس».

وقالت الهيئة الناظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي، الخميس، إن الدول الأوروبية يمكنها الاستمرار في استخدام لقاح أسترازينيكا فيما يجري التحقيق في حالات جلطات الدم التي دفعت الدنمارك ودولاً أخرى لتعليق استخدامه.

وذكرت وكالة الأدوية الأوروبية، في بيان، أن «موقف لجنة السلامة بالوكالة هو أن فوائد اللقاح ما زالت أعلى من مخاطره، ويمكن الاستمرار في إعطائه، فيما يجري التحقيق في حالات الجلطات».

وسارعت المملكة المتحدة لإصدار بيان، أكد أن اللقاح «آمن وفعال»، وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الحكومة بوريس جونسون للصحافيين: «قلنا بوضوح إنه آمن وفعال… وعندما يُطلب من الناس التقدم لتلقيه، يجب أن يفعلوا ذلك بثقة».

وأعلن تحالف اللقاحات «غافي» المشارك في قيادة آلية «كوفاكس» الهادفة إلى ضمان الوصول العادل إلى اللقاحات، أنه سينتظر رأي منظمة الصحة العالمية.

وقالت متحدثة باسم تحالف اللقاحات: «نعلم أن السلطات الوطنية ومنظمة الصحة العالمية يراقبون الوضع عن كثب، وسوف نتبع توجيهاتهم وتوصياتهم».

ودول الاتحاد الأوروبي متحمسة لتسريع عمليات التلقيح بعد بداية بطيئة، تخلّف فيها الاتحاد عن الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا، الأوائل في حملات التطعيم.

وأي قرارات أخرى بتعليق استخدام «أسترازينيكا» من شأنها أن تعرقل عملية بطيئة أصلاً، فيما يتعرض الاتحاد الأوروبي للضغط لتسريع تحصين المواطنين المتشوقين للعودة إلى حياة طبيعية كما كانت قبل الوباء.

والخميس، وافقت وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» ذي الجرعة الواحدة، والذي يمكن تخزينه في درجات حرارة أعلى، مقارنة باللقاحات الأخرى، ما يجعله أكثر سهولة من ناحية التوزيع.

وقال رئيس الوكالة إيمر كوك، في بيان: «مع هذا الرأي الإيجابي الأخير، فإن السلطات في أنحاء الاتحاد الأوروبي سيكون لها خيار آخر في محاربة الوباء وحماية أرواح وصحة مواطنيها».

وجاءت أخبار جيدة من دراسة فعلية، أجريت في إسرائيل، أظهرت أن لقاح «فايزر-بايونتيك» لديه فعالية بنسبة 97 في المائة ضد حالات الإصابة بـ«كوفيد» التي تظهر عليها أعراض، وهي نسبة أعلى مما كان يعتقد سابقاً.

وأدى الفيروس منذ ظهوره في الصين أواخر 2019 إلى إصابة نحو 118 مليون شخص.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية رسمياً أن «كوفيد – 19» أصبح جائحة في 11 مارس (آذار) 2020 بعدما بدأت أعداد المصابين ترتفع وتنتشر في كل أنحاء آسيا وأوروبا.

وكانت الدفاعات الوحيدة ضد الفيروس قبل عام وضع الكمامات والحد من اختلاط الناس.

وتوقفت حركة الطيران العالمي، وفرضت الحكومات قيوداً مشددة على المواطنين، ما أجبر المليارات على الخضوع لشكل من أشكال الإغلاق، بينما ساد الخوف.

وقالت كورين كرينكر، رئيسة شبكة مستشفيات في شرق فرنسا، في 11 مارس 2020: «نحن على شفير حرب»، بينما بدأت أعداد المرضى والوفيات ترتفع.

وفي الوقت نفسه، أطلقت الحكومات والعلماء سباقاً لإنتاج لقاحات، مع إجراء عمليات بحث وتطوير بوتيرة متسارعة غير مسبوقة.

واليوم، يتوفر كثير من اللقاحات، من بينها تلك التي تم تطويرها في الولايات المتحدة وألمانيا والصين وروسيا والهند. وأعطيت أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاحات في 140 بلداً.

وبدأت حكومات في تخفيف تدابير فرضت في فصل الشتاء الذي سجل فيه عدد كبير من الوفيات في أجزاء كثيرة من العالم.

وتأمل اليونان في إعادة فتح أبوابها أمام السياح في منتصف مايو (أيار)، حسبما أعلن مسؤول، الخميس.

وأعلنت فرنسا أنها ستخفف قيود السفر على القادمين من 7 دول، من بينها المملكة المتحدة، فيما تستعد البرتغال لرفع بعض التدابير، في وقت لاحق، الخميس.

ويأمل عالم الرياضة أيضاً، وبعد عام على إلغاء مباريات أو إجرائها من دون حضور، في العودة إلى وضع طبيعي، بفضل منح مزيد من اللقاحات.

وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أنها ستشتري لقاحات من الصين للرياضيين المشاركين في أولمبياد طوكيو الصيف المقبل، وأولمبياد بكين 2022 الشتوي، ما يعزز التفاؤل إزاء تنظيم الألعاب هذا الصيف في اليابان.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أقرّ الكونغرس الأميركي حزمة إنعاش بقيمة 1.9 تريليون دولار، قال الرئيس جو بايدن إنها ستمنح العائلات الأميركية التي تعاني «فرصة للقتال».

واكتسبت جهود التطعيم الأميركية زخماً في الأسابيع الأخيرة، فيما تعهد بايدن تزويد بلاده جرعات كافية في غضون أشهر لجميع الأميركيين، في بلد سجل حتى الآن نحو 530 ألف وفاة بالفيروس، في حصيلة هي الأعلى في العالم.

مشاركة