الرئيسية تضامن تعاونيات فلاحية تستفيد من المعدات بتافراوت

تعاونيات فلاحية تستفيد من المعدات بتافراوت

IMG 20210313 WA0005.jpg
كتبه كتب في 13 مارس، 2021 - 10:16 صباحًا


صوت العدالة / مكتب أكادير


في سياق تنزيل برامج الاستشارة الفلاحية، وفي إطار المشروع المتكامل لتنمية واحات آيت منصور، وتحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وبتعاون وثيق مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، والغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، والمديرية الإقليمية للفلاحة بتزنيت أشرف السيد المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية على عملية توزيع آليات ومعدات تنقية الأعشاش لفائدة خمس تعاونيات خدماتية فلاحية تتمثل في كل من تعاونية تيواضو وتعاونية إفراش وتعاونية إمي وال وتعاونية مضايق آيت منصور وتعاونية واحات تزكزاوت.
تمت هذه العملية بحضور السيد رئيس المجلس الإقليمي لتزنيت ورئيس الجماعة الترابية لجماعة أفلا إغير والسلطة المحلية والمجتمع المدني.
و تهدف عملية توزيع هاته الاليات والمعدات لتنقية الأعشاش لفائدة خمس تعاونيات خدماتية فلاحية بواحات آيت منصور بغية تمكينهم من الاشتغال وتنقية أعشاش النخيل بالواحة وتطبيق ما اكتسبوه من مهارات وكفاءات تقنية خلال الأيام التحسيسية والتكوينية المنظمة من طرف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية سنتي 2019 و 2020.
ولبناء اللبنة الأولى لهذا المشروع تم توقيع اتفاقيات شراكة وقعها السيد جاتي عبداللطيف رئيس مركز الاستشارة الفلاحية لتفراوت ورؤساء التعاونيات الخمس الحاملة للمشروع تحت اشراف المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية.
كما كان هذا النشاط فرصة لأعضاء التعاونية الفلاحية الخدماتية إفراش، أمام السيد المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة والوفد المرافق له، لتقديم وشرح مجموعة من العمليات التطبيقية لما اكتسبوه من مهارات وكفاءات تقنية مرتبطة بتنقية الاعشاش وإنتاج الاعلاف والسماد العضوي المعتمدة على التمور وسعف النخيل وكذا الوقوف على بعض منجزات التعاونية من خلال زيارة للبقع الفلاحية الخاصة بالزراعات البيولوجية.
وفي ختام هذا النشاط، قام الوفد بزيارة ميدانية الى مدرسة حقلية حول الزراعات البيولوجية المعتمدة على الملقحات البرية والتي يؤطرها المستشار الفلاحي عبدالاله الناضي الذي قدم للوفد شروحات حول اهداف هذه المدرسة الحقلية ومراحلها وكل ما يتعلق بتدبيرها وتتبع اعمال واشغال الفلاحين المتعلمين المشاركين فيها.

IMG 20210313 WA0004
مشاركة