الرئيسية أحداث المجتمع بيان اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية تعقد اجتماعها تحت شعار ” الكرامة أولا “

بيان اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية تعقد اجتماعها تحت شعار ” الكرامة أولا “

IMG 20210322 WA0022.jpg
كتبه كتب في 22 مارس، 2021 - 3:03 مساءً

صوت العدالة – بيان.


تحت إشراف و بحضور الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الأخ الميلودي المخارق وتزامنا مع الذكرى 66 لتأسيس منظمتنا العتيدة الاتحاد المغربي للشغل في 20 مارس 1955 انعقد يوم السبت 20 مارس 2021 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء اجتماع اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية تحت شعار : “الكرامة أولا” في احترام تام لجميع التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية لتفادي انتشار فيروس كورونا.
افتتحت أشغال الجلسة بتلاوة الفاتحة ترحما على أرواح السككيين الدين غادرونا إلى دار البقاء خلال هده الفترة العصيبة و عقب الكلمة التوجيهية للأخ الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي المخارق والتي ذكر من خلالها أعضاء اللجنة الإدارية بالتاريخ المجيد وبظروف التأسيس لمنظمتهم الاتحاد المغربي للشغل الذي خرج من رحم الوطنية و الكفاح من أجل الاستقلال،الذي ساهم في تعزيز الروابط الوحدوية بين مكونات النسيج النقابي المغاربي، الذي انخرط في معركة بناء و تشييد المغرب غداة استقلاله، الذي أنشأ الصناديق الاجتماعية للعمال والمأجورين وعلى رأسها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و ساهم في إرساء القوانين الاجتماعية، و ذكر أيضا بالدور الكبير الذي لعبه الرائد التاريخي للحركة النقابية الوطنية وزعيمها الوطني المحجوب بن الصديق السككي مؤسس الاتحاد المغربي للشغل . بعد دلك أخد الكلمة رئيس الجامعة الأخ محمد حيتوم بحيث اغتنم هذه المناسبة ليؤكد، انطلاقا من مسؤوليات الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية التاريخية، استمرارها في الدفاع و باستماتة عن حقوق ومكتسبات الشغيلة السككية، و أكد على استمرار إذكاء روح التضامن و التلاحم بين كافة السككيين ، و تمسكهم بجامعتهم كإطار وحدوي للنهوض بأوضاعهم لتحقيق الكرامة و العدالة الاجتماعية ، و تميز الاجتماع بالعرض المفصل والشامل للكاتب العام للجامعة الأخ راشيد السنوني الذي تطرق من خلاله لكل المستجدات القطاعية والقضايا الاجتماعية التي تستأثر اهتمام السككيين والتذكير بمواكبة الجامعة لمختلف التطورات الوطنية وأيضا المرتبطة بالقطاع السككي في حرص تام منها على حماية حقوق ومكتسبات السككيين من جهة ومن جهة أخرى الوقوف على القضايا التنظيمية داخل ألجامعة والاستعداد والتهييئ للاستحقاقات القادمة .
وبعد نقاش عروض جميع المتدخلين خلص الجمع إلى :
الشق المادي : تدعو اللجنة الإدارية الإدارة العامة :
بتفعيل مقتضيات بروتوكول 2016/2021 في شقه المادي بفتح حوار جاد فيما يخص الأغلفة المالية لسنة 2021 دون إغفال المفاوضات حول ما تبقى من الأغلفة المالية الخاصة بسنة 2020.
تطالب بصرف الغلاف المالي 5 مليون درهم المتبقية الخاصة بالغلاف الذي رصد للمنح والتعويضات في إطار البروتوكول الاتفاقي 2016/2021.
الرفع من قيمة الغلاف المالي الخاص بالترقية العمودية بالنسبة لسنة 2021 لتدارك التأخير المسجل لسنة 2020 .
الشؤون الاجتماعية :
تطالب اللجنة الإدارية بانجاز مشروع مركز اصطياف جديد المتفق عليه خلال بروتوكول 2016/2021 .
توسيع الطاقة الاستيعابية لبعض مراكز الاصطياف واستئناف اوراش إصلاحها وترميمها .
إعادة فتح مراكز الاصطياف مع مراعاة للإجراءات الاحترازية والوقائية على غرار القطاعات والمؤسسات المشابهة .
تخصيص مقر جديد لمصلحة الشؤون الاجتماعية للسككيين يليق بالخدمات المقدمة على غرار المقر الجديد لتعاضدية الاحتياط الاجتماعي للسككيين.
السكن الاجتماعي : عبرت اللجنة الإدارية عن أسفها العميق لغياب إرادة حقيقية في إخراج مشروع السكن الاجتماعي لحيز التنفيذ رغم حجم الانتظارات التي خلفتها وعود الإدارة مند أكثر من تسع سنوات على البرتوكول الذي تم فيه الاتفاق مع السيد المدير العام على بناء السكن الاجتماعي للسككيين ، وتسجل استياءها من طريقة تدبير الإدارة العامة لهدا الملف والدي عمر طويلا ولان طول مدة التأخر و غياب أية إشارة عملية كالبداية في بعض المشاريع، وضعت مصداقية وجدية هذا المشروع الهام محل تشكيك، وعليه فان اللجنة الإدارية تطالب الإدارة العامة بإخراج المشاريع المتفق عليها للوجود وأيضا بالموازاة تذكر بايجابية الاقتراحات التي تقدمت بها الجامعة إلى الإدارة العامة حول الآليات الجديدة لولوج السككيين للسكن و تنويع العرض السكني ودلك بالرفع من قيمة الدعم المالي المعمول به حاليا المقدر ب20000 درهم إلى منح إعانات مباشرة مهمة تساير التغيرات الاقتصادية التي تعرفها البلاد وخصوصا قطاع العقار وتدعو إلى إيجاد حل مرضي للإطراف لمشكل السكن المطروح بمدينة الجديدة و أخد بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي .
استحضار مطالب المتقاعدين و ايلاهم العناية الكفيلة للاستفادة من كافة المجالات الاجتماعية وإدراجهم ضمن الاتفاقيات المزمع إبرامها مستقبلا.
تطالب بمنح بطائق السير لزوجات المتقاعدين المكافئين .
إحداث مراكز المساعدة الاجتماعية في الجهات على غرار باقي القطاعات لمواكبة السككيين وتقديم الدعم والمساعدة الاجتماعية لهم خصوصا للمتقاعدين و الأرامل دوي الأمراض المزمنة .
التعاضدية :
تثمن اللجنة الإدارية الجهود المبذولة من طرف تعاضدية الاحتياط الاجتماعي للسككيين من أجل تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للسككيين التي تبقى غير كافية في ظل غياب مكاتب جهوية ممثلة للتعاضدية في الجهات البعيدة عن المركز والأكثر احتياجا لهده الخدمات وتطالب بالتعجيل بفتح المكاتب الجهوية لكل من الجديدة و خريبكة المتفق عليهم في انتظار فتح باقي المكاتب .
التعجيل بإحداث الصندوق الخاص بالوفاة (Caisse Autonome décès) المتفق عليه خلال المجلس الإداري وكدا حل إشكالية صرف منيحة فلس الأرملة .
ظروف العمل:
المطالبة بتحسين شمولي لظروف العمل .
تطالب الإدارة العامة بتوضيح شامل ورسمي حول الإجراءات المتخذة فيما يخص أيام العطل والإجازات السنوية.
إن الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية وإيمانا بدورها في صيانة كرامة السككي والحفاظ على مكتسباته فإنها تنبه الإدارة العامة مما تعرفه الساحة السككية من بعض التجاوزات والتراجع عن المكتسبات وخاصة في بعض المديريات والمراكز الجهوية.
وفي إطار مسلسل الهجومات المتتالية على حقوق و مكتسبات الشغيلة السككية التاريخية في مجال تسهيلات السير، جاء الدور هذه المرة على مكتسب تاريخي لا يقل أهمية عن الحقوق و المكتسبات التي تم الإجهاز عنها سابقا، و يتعلق الأمر بحق تنقل السككيين من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى بمقابل فان اللجنة الإدارية تندد بهدا القرار وتدعو الإدارة العامة بالتراجع الفوري عنه وتعلن تشبثها بهدا الحق .
تطالب باستفادة أعوان التاطير من الدرجة الأولى( Encadrants supérieurs) من بطاقة السير الدرجة الأولى كما اتفق عليه سابقا.
المطالبة بإيجاد حل جدري وفوري بإلغاء وحذف خدمة نظام 2*12 بالنسبة لرؤساء الأمن والإسراع بحل الملف المطلبي لهده الفئة المقدم لقطب البنية التحتية والسير (PIC).
المطالبة بتحيين جدول الخدمة 1946الخاص بمتعاوني القطارات والإسراع بحل الملف المطلبي لهده الفئة المقدم لقطب المسافرين (PV).
وفي الختام يهيب أعضاء اللجنة الإدارية للجامعة بكافة مناضلات ومناضلي الجامعة إلى المزيد من وحدة الصف واليقظة والحذر من كل المناورات الهادفة لشق الصفوف و تعزيز التنظيم وتقوية روح التضامن ونبد كل أشكال التفرقة ورص الصفوف والالتفاف حول جامعتهم و منظمتهم العتيدة الاتحاد المغربي للشغل .

مشاركة