الرئيسية أخبار عالمية ماكرون يقترح نقل ما بين 3 و5 % من لقاحات «كورونا» إلى أفريقيا

ماكرون يقترح نقل ما بين 3 و5 % من لقاحات «كورونا» إلى أفريقيا

2021 02 18T123455Z 1642215000 RC20VL9V1VVV RTRMADP 3 FRANCE POLITICS.jpeg
كتبه كتب في 19 فبراير، 2021 - 8:43 صباحًا

صوت العدالة – وكالات

اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (الخميس)، أن تنقل الدول الغنية ما بين 3 إلى 5 في المائة من اللقاحات المضادة لـ«كوفيد – 19» الموجودة لديها، إلى القارة الأفريقية التي تفتقر إليها بشدة.

وفي مقابلة مع صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، قال الرئيس الفرنسي إنه سيطرح الفكرة على اجتماع قادة مجموعة السبع، الجمعة، مشيراً إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل «توافق» على هذه المبادرة، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وصرح ماكرون: «فلننقل اليوم 3 في المائة أو 5 في المائة من اللقاحات الموجودة لدينا إلى أفريقيا، هذا ليس له تأثير على وتيرة استراتيجية التطعيم في الدول الغنية إنه لا يُبطئها أبداً».

وتابع: «هذا في مصلحة الفرنسيين والأوروبيين، لأن لدي أكثر من 10 ملايين مواطن لديهم عائلات على الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسط».

وشدد على ضرورة «ممارسة ضغوط شديدة جداً» على المختبرات الدوائية الكبرى لزيادة إنتاج اللقاحات.

وقالت الرئاسة الفرنسية، «نتمنى بشدة أن تُظهر الولايات المتحدة غداً (في قمة السبع) التزاماً أكبر، بما في ذلك مالياً»، في إطار آلية «كوفاكس» لتخصيص لقاحات للدول الفقيرة.

كان ماكرون شارك في الأيام الأخيرة في اجتماعات عدة بشأن قضية اللقاحات، بما في ذلك الأربعاء الماضي مع قادة أفارقة، للدعوة إلى تسريع توفير اللقاحات في الدول الفقيرة.

كما تحدث، الخميس، مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، واتفقا على «هدف جعل اللقاح منفعة عامة عالمية»، حسب الرئاسة الفرنسية.

مشاركة