الرئيسية أحداث المجتمع مسؤولون وخبراء يؤكدون بطنجة على أهمية البحث العلمي في مجال علوم البحار.

مسؤولون وخبراء يؤكدون بطنجة على أهمية البحث العلمي في مجال علوم البحار.

IMG 20210130 WA0093.jpg
كتبه كتب في 31 يناير، 2021 - 8:10 صباحًا

صوت العدالة: مكتب طنجة.

نظمت البحرية الملكية وجامعة عبد المالك السعدي، يوم الجمعة 29 يناير 2021 بطنجة، الدورة الأولى من يوم بحوث المحيطات.

بحيث مكن اللقاء من استعراض مجموعة من الأشغال والدراسات المنجزة في ميدان بحوث المحيطات، وتبادل التجارب والمكتسبات، بغية تحديد برنامج بحوث مشترك على المدى القصير والمتوسط والبعيد.
وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح أحمد حموش مدير البحث العلمي والابتكار بوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، بكون اللقاء يندرج في إطار تعزيز البحث العلمي، لاسيما في مجال علوم البحار. مفيدا بكون المغرب يتوفر على موارد مهمة في المجال، معتبرا أن البحث العلمي يحتل مكانة مهمة للغاية في جهود الحفاظ على الموارد وحسن استغلالها
من جانبه ابرز الدكتور بوشتى المومني، رئيس جامعة عبد المالك السعدي،بكون موضوع الدورة،
مهما، مما سيساعد على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستراتيجية للمغرب، خاصة والمملكة تتوفر على ساحل يمتد على مسافة الميدان البحري للمغرب لم يخضع بعد لدراسات وافية، خاصة فيما يرتبط بالخرائط والتركيبة الجيولوجية والكيميائية والإحيائية والرسوبية والجيوفيزيائية الضرورية من أجل استغلاله بشكل مستدام، مما يتطلب بحثا بحريا متعدد الاختصاصات بمشاركة خبراء على الصعيد الوطني. وذلك بحكم البحث العلمي في ميدان البحار يتم بشكل معزول، مما يفرض إحداث نواة صلبة تتشكل من باحثي البحرية الملكية وجامعة عبد المالك السعدي.

مشاركة