الرئيسية أحداث المجتمع زاكورة: ورثة الملولي يتعرضون على صلح قبيلتي لكعابة ومسوفة ويعتبرون العقار المتنازع عليه ملكا خاصا بهم

زاكورة: ورثة الملولي يتعرضون على صلح قبيلتي لكعابة ومسوفة ويعتبرون العقار المتنازع عليه ملكا خاصا بهم

IMG 20210129 102227.png
كتبه كتب في 29 يناير، 2021 - 10:00 صباحًا

بقلم. ذ. مبارك كرزابي

صوت العدالة

  تقدم، اليوم 28 يناير  2021 ورثة  الملولي اليحياوي التنسيطي، بواسطة دفاعهم، ذ. تامى الحسين، بتعرض على اجراءات الصلح (حصلت الجريدة على نسخة منه) ، الذي  تم بين قبيلتي  لكعابة ومسوفة امزرو. يوم 23/01/2021بمقر عمالة زاكورة تحت اشراف عامل الاقليم، من اجل انهاء   النزاع القائم بين القبيلتين، حول العقار  المسمى  “بوجنيبة”، وبلغ التعرض  لعامل الاقليم  بواسطة  مفوض قضائي والذي اعتبر هذا العقار  ملكا  خاصا بورثة الملولي، ولا علاقة له بالملك الجماعي  التابع  لهاتين القبيلتين.  استنادا الى  رسم استمرار  مضمن  تحت عدد 266 صحيفة 187 صادر سنة 1959 وهو موضوع  دعوى  الاستحقاق  والتي فتح  لها ملف  عقاري  عدد 20/1401/2017 بابتدائية زاكورة، وصدر فيه  حكم تمهيدي  عدد 128 بتاريخ 27/12/2018  قضا  بإجراء  معاينة وخبرة عقارية على كل  اراضي  مدينة زاكورة،  اجراها الخبير القضائي  المهندس المساح الطبوغرافي  خالد تاديست والذي اثبت   ان  رسم الاستمرار  مطابق على ارض الواقع لأغلب  العقار المتنازع عليه بين القبيلتين(بوجنيبة)كما ان  هذا النزاع  يقول  دفاع الملولي،  لازال  معروضا امام استئنافية  ورزازات  ملف عقاري  عدد 72/1401/2020 ومدرج  للمداولة  بجلسة  10/02/2021.

وارتباطا بالموضوع  نفسه،ادلى للجريدة  وكيل  ورثة الملولي اليحياوي، الحبيب الملولي  بتصريح  شدد فيه على ان  الملك  المتنازع عليه بين مسوفة امزرو ولكعابة  ملك خاص بهم. استنادا على الوثائق  الثبوتية المدلى بها.

وكون العقار موضوع  دعوى الاستحقاق رائجة  منذ 2017  اي قبل  المصادقة على التحديدي الاداري 379 .والتي لم  تتم  الا  في  اواخر 2019.

اضافة الى كون الخبرة  المنجزة سنة 2019اتبثت  ان حدود هذا  الملك الخاص   بورثة الملولي  جهة الغرب   الملك الجماعي التابع  لقبيلة اولاد عيسى  وملك قبيلة  لكعابة.واركاب النتل، اي اغلب العقار الذي تزعما  قبيلتي  مسوفة امزرو و لكعابة انه  ملك جماعي تابع لهما. واضاف المصدر نفسه  ان هذه الاراضي  ملك خاص بجدهم الملولي قبل  ان تستقر  هاتين القبيلتين  بهذه المنطقة  بعشرات السنين وهي حقائق ثابتة   لايمكن التشكيك فيها وهذا  تعلمه  علم اليقين  كافة قبائل الاقليم.

 لذلك نطالب  يضيف الوكيل،   السيد العامل  وبكل استعجال، بالعمل على إلغاء وتجميد كافة الاجراءات و العمليات  التي تم الاتفاق عليها بين القبيلتين.لكونها  غير قانونية  وتستهدف مصادرة حقناالثابت.

كما طالب المصدر ذاته  المسؤول نفسه   وبحكم اختصاصه بالعمل على تطهير  هذا العقار  من كل المترامين عليه سواء  كانو مسوفة امزرو او  لكعابة الى حين البث النهائي  في هذا الملف  المعروض على القضاء.

مبارك كرزابي

 زاكورة

مشاركة