الرئيسية أحداث المجتمع جماعة دار ولد زيدوح دائرة بني موسى الغربية قيادة دار ولد زيدوح عمالة لفقيه بن صالح تحت نيران التهميش…

جماعة دار ولد زيدوح دائرة بني موسى الغربية قيادة دار ولد زيدوح عمالة لفقيه بن صالح تحت نيران التهميش…

Screenshot 20210117 144018.png
كتبه كتب في 17 يناير، 2021 - 2:33 مساءً

تعيش ساكنة مجموعة الدوار” أولاد سليمان وزيف …. ” الواقعة بالنفوذ الترابي لجماعة الترابية دار ولد زيدوح ، بإقليم لفقيه بن صالح ، في عزلة تامة ، خاصة في فصل الشتاء ، بسبب الوضعية السيئة للطريق التي تربطها بدار ولد زيدوح و طريق سطات الوطنية .

وتسلك الساكنة المذكورة هذه الطروق يوميا من أجل الوصول إلى دار ولد زيدوح لقضاء أغراضها الإدارية أو التسوق أو لتطبيب ، وتواجه صعوبة كبيرة ومعاناة حقيقية ، خصوصا في فصل الشتاء ، جراء هشاشة الطريق ، ما يزيد من تعميق جراح التهميش و الإقصاء اللذين ترزح تحت نيرهما المنطقة منذ سنوات.

وأكد بعض الفاعل الجمعوي السيد هشام زوهير أن هذه الطروق الوحيدة التي يسلكونها يوميا تتعرض لكل أنواع التعرية و الوحل كلما تهاطلت الأمطار بسبب السيول التي تجرف إلى بعض المقاطع منها الأحجار و الأتربة و أضاف أنهم لازالوا ينتظرون و يترقبون طي صفحة هذه الطريق التي طالها النسيان و يأملون في رؤية مشاريع تنموية بالمنطقة هذا ما إستنكره مجموعة ساكنة دوار هذه الجماعة المهمشة.

وفي هذا الإطار ،إن معاناة الساكنة بهذا الدوار تتفاقم في كل موسم أمطار جراء قطع الطريق في وجه المرور، ما يجعلنا في عزلة تامة عن العالم الخارجي”مشددا على ضرورة تعبيد الطريق المؤدية إلى هذه الدوار، التي قال إنها طالها النسيان وتوجد خارج أجندة المسؤولين، في اتجاه الطرق الإقليمية و الوطنية، مشيرا إلى أنها ستمكن من فك العزلة عنهم.

وأضاف المتحدث أن الساكنة تطالب بأن يكون لهذه الطريق نصيب من مشاريع تعبيد الطرق التي ينجزها المجلس الجماعي بشراكة مع المجلس الإقليمي و المجلس الجهوي لبي ملال خنيفرة ومتدخلين آخرين، وإعطاء الأولوية لها، مذكرا بأن الساكنة لم تعد قادرة على تحمل تلك المعاناة الكبيرة التي تخلفها تلك الطروق، خصوصا مع تهاطل أول قطرات من المطر.

بقلم : شرف زيدوح الكاتب العام للجمعية المغربية لدفاع و الإهتمام بالقضايا الوطنية و المواطنة بالمغرب

مشاركة