الرئيسية أحداث المجتمع النقيب ذ. إبراهيم صادوق قراءة في كتاب الجماعات السلالية

النقيب ذ. إبراهيم صادوق قراءة في كتاب الجماعات السلالية

IMG 20210113 WA0100.jpg
كتبه كتب في 13 يناير، 2021 - 6:54 مساءً

يوسف العيصامي: صوت العدالة

أطروحة علمية حقيقية
أصل هذا الكتاب، الذي لا يقدر بثمن، أطروحة جامعية قدمها الزميل الأستاذ أحمد بن عبد السلام الساخي أمام لجنة علمية من العيار الثقيل لنيل شهادة الدكتوراه في رحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش.
وتسمح متابعة هذا الكتاب الضخم (854 صفحة) و مواكبة أبوابه وفصوله ومباحثه ومطالبه وفقراته بالحديث عن أطروحة حقيقية بالمعنى العلمي الأكاديمي العميق؛ إذ إن القارئ، المتخصص والمتنور والهاوي كذلك، سيتعرف في سطور الكتاب على أطروحة متعددة المستويات والجهات؛ فهو أطروحة في موضوعه ومنهجه و طريقة تبويبه وتفصيله، وعلى صعيد اللغة الراقية التي صيغ بها و التي يبدو معها وكأنه كتب برموش العين، اعتبارا لفصاحته وسلامته وسلاسته و بذخه اللغوي و الاصطلاحي ، هذا علاوة على جرأته و جسارته في المبادرة إلى تقديم جملة مقترحات و آفاق تهم واحدة من القضايا الإشكالية التي تمتد أسئلتها مما هو قانوني إلى ما هو اجتماعي معيش يهم حياة الناس.
والواقع أن هذا الكتاب – الأطروحة تناول المجال الإشكالي المرتبط بالنظام القانوني الجديد لأملاك الجماعات السلالية؛ وضمن المعالجة التي ارتضاها الزميل أحمد بن عبد السلام الساخي لهذه الإشكالية، انكب على فحص و دراسة الجذور التاريخية لأملاك الجماعات السلالية و النظام القانوني لنائب مؤسسة الجماعة السلالية و الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية والنظام القانوني المتحكم بتقسيم أراضيها و كذا النظام القانوني الخاص بتمليك أراضي هذه الجماعات وتفويتها وكراءها، ثم المنازعات المدنية والجنائية والإدارية الخاصة بها، ليصل من جميع ذلك إلى استشراف بعض آفاق أملاك الجماعات السلالية.
و في امتداد هذه الرحلة العلمية الشيقة و المشوقة، لن يفوت القارئ أن يلاحظ ترسانة المعرفة القانونية العميقة التي تسلح بها الدكتور أحمد بن عبد السلام الساخي و هو يبحر بين صخور موضوع إشكالي في منبعه و مصبه. وعلاوة على غزارة المعرفة بالنصوص القانونية، قد نضيف غزارة المرجعيات الأصولية الضابطة لأسئلة أملاك الجماعات السلالية: أقصد الخطب الملكية والنصوص الدستورية والمذكرات و التقارير وتوصيات الندوات و المؤتمرات العلمية وغيرها مما يعد نصوصا تشريعية.
وتنضاف إلى ذلك غزارة الوثائق المصدرية والمصنفات المرجعية التي اعتمدها الزميل أحمد الساخي في صوغ إشكاليته وأسئلتها و التفاصيل المحيطة بها.
ويدل جميع ذلك على أن القارئ سيجد نفسه في حضرة كتاب ثري و غني يقدم صورة حقيقية عن معنى البحث العلمي الأكاديمي الحقيقي، كما يقدم في الحين نفسه صورة مشرقة عن طبيعة الكفاءات الفاعلة ضمن أسرة العدالة… و لا يفوتني في سياق هذا التقديم المقتضب جدا التنبيه على أن الكتاب صدر موقعا باسم ثلاثي يتضمن الاسم الشخصي للباحث واسم أبيه وكنيتهما معا؛ و في ذلك بر بالوالدين و تكريم للأب واعتراف بفضل الأصول التي أوصى بها عز و جل في محكم كتابه العزيز.
فهنيئا للزميل أحمد بن عبد السلام الساخي بشهادة الدكتوراه المستحقة و هنيئا له بصدور هذا الكتاب.
ودمت واحدا من مفاخر أسرة القضاء والعدالة… و من الذين لا خوف عليهم في مضمار البحث العلمي الرصين و الجاد، و لا هم يحزنون في مزاولة المهام القضائية الموكولة إليهم عن جدارة و استحقاق …
وتحية عميقة لك.

IMG 20210113 WA0101
مشاركة