الرئيسية أحداث المجتمع أعضاء مجلس مقاطعة المدينة يقدمون ملتمسا خاصا بمراجعة القرار الجبائي للمجلس الجماعي لطنجة.

أعضاء مجلس مقاطعة المدينة يقدمون ملتمسا خاصا بمراجعة القرار الجبائي للمجلس الجماعي لطنجة.

IMG 20210106 WA0052.jpg
كتبه كتب في 6 يناير، 2021 - 2:03 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

استحضر محمد أفقير رئيس مقاطعة المدينة، بعض معاناة الساكنة في مجال تأهيل المدينة العتيقة بطنجة، عبر ترميم حوالي 300 منزل، بغلاف مالي 54 مليون درهم، مما يجعل شكايات المواطنين توجه إلى المجلس الجماعي لعاصمة البوغاز، باعتباره المعني بالموضوع.
وتطرق محمد افقير، خلال مداخلته في الدورة العادية ليناير 2021، لمقاطعة المدينة، المنعقدة يوم الأربعاء 06 من الشهر الجاري، للنجاح المسجل في مجال المعالجة الالكترونية لرخص التعمير عبر الشباك الوحيد بمقاطعة المدينة، المتكلف بالإجراءات المهندس المعماري، في حين يفرض على الرخص الاقتصادية والتجارية، تقديم صاحب الطلب بنفسه، فتواجهه بذلك عدة صعوبات.
واهم ما ميز الدورة، التي عرفت حضور السيد أحمد المفيد، رئيس الدائرة الحضرية لطنجة، المعروف بجديته وتفانيه في أدائه لمهامه، تقديم ملتمس للمجلس الجماعي بغية مراجعة القرار الجبائي المرتبط بالرخص الاقتصادية.
فق سجل تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لمقاطعة المدينة، بكون الأحياء الهامشية والمدينة العتيقة المتواجدة بتراب المقاطعة تعرف ضعفا في الرواج الاقتصادي، مقارنة مع وسط المدينة، لاسيما والقرار الجبائي يعتمد في احتسابه للسومة الجبائية على المساحة الإجمالية للمحل التجاري،بدل التسعيرة الموحدة المعتمدة لكل صنف من النشطة التجارية، مما يؤدي إلى تضرر التجار الممارسين انشطتهم بالأحياء الهامشية.
لذلك طالب أعضاء مقاطعة المدينة، بوجوب مراجعة القرار الجبائي عبر إلغاء معيار عرض الشارع مع اعتماد تعريفة موحدة للمحلات محددة في 50 درهم للمتر المربع، مع الإبقاء على الحد الأدنى الجزافي في مبلغ 2000 درهم، وكذا إلغاء معيار عرض الشارع مع اعتماد تعريفة تناقصية حسب الاشطر، مع الحفاظ على الحد الأدنى الجزافي في مبلغ 2000 درهم، بغية تحقيق عدالة اجتماعية مجالية.

مشاركة