الرئيسية غير مصنف وزير العدل محمد بنعبد القادر يزور الغرفة العبرية بالمحكمة الإبتدائية بالبيضاء

وزير العدل محمد بنعبد القادر يزور الغرفة العبرية بالمحكمة الإبتدائية بالبيضاء

20201230 120332 scaled.jpg
كتبه كتب في 30 ديسمبر، 2020 - 8:43 مساءً

شهدت المحكمة المدنية بالدار البيضاء زوال يومه الأربعاء زيارة خاصة للسيد وزير العدلمحمدبنعبدالقادر، و ذلك للوقوف على الأشغال التي تتم داخلها، إلى جانب زيارة المكاتب الخاصة بقضاة الغرفة العبرية.

benabdelkader et juge juif1

حيث قام السيد وزير العدل ، الذي كان مرفوقا بالرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء ورئيس المحكمة المدنية و رئيس المحكمة الإجتماعية و السيدة وكيلة الملك بالمحكمةالمدنية و السيدة وكيلة الملك بالمحكمةالإجتماعية ، على وضع علامة تشويرية أمام المحكمة المذكورة تشير إلى وجود غرفة عبرية تهتم بقضايا المواطنين المغاربة من الديانة اليهودية.

20201230 121046

وفي تصريح له لجريدة صوت العدالة قال وزير العدل إن هذه الخطوة تبرز الاهتمام الذي توليه وزارته للغرفة العبرية، وذلك بالنظر إلى كونها ترتبط بسياق تاريخي يتمثل في كون الجهاز القضائي العبري شكل منذ عقود جزءا لا يتجزأ من القضاء المغربي.

وذكر السيد الوزير بكون القضاء العبري مندمج تمام الاندماج في القضاء المغربي، مشيرا إلى أن هناك “قضاة عبريين يشتغلون في هذه الغرفة، باعتبارهم موظفين تابعين للوزارة، ويشكلون جزءا من بنية هذه المحكمة”.

benabdelkader et juge juif3

و عقب ذلك عقد السيد الوزير اجتماعا مطولا بحضور رئيس محكمة الاستئناف مع القضاة العبريين، وذلك قصد الاستماع إليهم، مشيرا إلى أنهم “عبروا على اعتزازهم بهذا الاهتمام، كما توجهوا بالشكر للملك على عنايته واهتمامه، بما يجعل المغرب بلد انفتاح”.

كما إستقبل السيد الوزير وفد النساء العدول التابعات للدائرة الإستئنافية بالبيضاء حيث تم الإستماع إلى كلمة الشكر الموجهة للسيد الوزير و مناقشة عدة نقاط تخص مهنة العدول والتي وعد السيد الوزير بالعمل على تذييل جميع الصعاب لنتمكن النساء العدول من ممارسة مهنتهن دون أي مركب نقص .

benabdelkader et juge juif2

من جهته، حزوط إسرائيل، القاضي بالغرفة العبرية لدى المحكمة المدنية بالدار البيضاء، عبر عن سعادته بهذه الزيارة التي قام بها وزير العدل، مشيرا إلى أنها مناسبة ليعرف المغاربة أن بلادهم هي الدولة العربية الوحيدة التي تتوفر على غرفة عبرية.

وأوضح القاضي حزوط، في تصريح لجريدة صوت العدالة الإلكترونية، أن المغرب يعد البلد الوحيد الذي يمتاز بهذه الخصوصية، حيث يهتم بالأحوال الشخصية للمواطنين اليهود المغاربة، وهو ما يجسد، بحسبه، كون المملكة هي بلد التسامح والحوار والانفتاح.

benabdelkader et juge juif

وشدد المتحدث على أن القضاة العبريين يعيشون مع المغاربة المسلمين بسلام، معربا عن اعتزازه بكون هذه المناسبة جاءت تزامنا مع اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وهو أمر يدعو إلى الافتخار.

20201230 133809

وبمناسبة هذه الزيارة، قام الوفد بقيادة وزير العدل محمد بنعبد القادر بالوقوف على سير الأشغال التي تشهدها المحكمة المدنية بالدار البيضاء، وتقديم ملاحظات حول هذا الورش.

مشاركة