الرئيسية أحداث المجتمع النبش في داكرة التباوردا نمودج صربة سربة جنان الخيل النسوية بين الماضي والحاضر جهة الدار البيضاء سطات.

النبش في داكرة التباوردا نمودج صربة سربة جنان الخيل النسوية بين الماضي والحاضر جهة الدار البيضاء سطات.

IMG 20201226 WA0031.jpg
كتبه كتب في 26 ديسمبر، 2020 - 2:18 مساءً

صوت العدالة – مجتمع

المقدمة حنان تروي حكاية قصة دكراة التباوردا النسوية بجهة الدار البيضاء سطات بين الأمس واليوم في ضل جائحة إنتشار فيروس كورونا المستجد على المستوى العالمي…

حسب ما تروي المقدمة حنان رئيسة سربة جنان الخيل وتحكي حكايتها انطلاقا من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخيل (الخيل معقودة بنواصيها) فحسبما جاء في كلامها ان الله خلق الدواب لتسهيل عملية السفر والترحال سابقا ومن بين هدا الدواب الخيل التي تعتبر من أجمل واروع الحيوانات لأنها تتصف بالذكاء وتتعرف على صاحبها من خلال الرائحة حسب كلام العلامة حنان.

وتدكرنا العلامة حنان رئيسة صربة جنان الخيل أن أول من ركب الخيل هو سيدنا اسماعيل عليه السلام ودلك بما جاء به مؤلف “انساب الخيل” لكاتبه إبن الكلبي والدي انتشر عند العرب من خلال تم التعريف بأنواع الخيل.

وبعد هدا التعريف البسيط عن ركوب الخيل تضيف علامتنا أن المرأة والسلهام وعشقها لركوب الخيل والمحرك والبندقية والباورد بالمغرب مند زمن بعيد ليس بقريب.

وتضيف أن بداية الفكرة جميلة جداً وايضا حق مشروع للانثي كانسانة ان تمارس ما تحب بدون اي قيود تمنعها من ممارسة حقها كانسانة… من الناحية الشريعة والله أعلم… كل ما اعرفه هو ان الله خلق البشر لعبادته… وسخر له ما في الكون لكي يعمرها ويحسن عبادة الخالق سبحانه وتعالي.

فركوب الخيل تعتبر من إحدى الرياضات مثل السباحة والرماية… وغيرها ربما ليس هنالك مانع شرعي بصريح العبارة من تحريمها وبل أوصى النبي عليه السلام بتعليم الأبناء أو الأولاد السباحة والرماية وركوب الخيل… أنا ربما اختلف هنا مع اغلب الناس وخاصة ناس الحوس الديني والدين يعرفون انفسهم جيدا…..

فالفكرة جميلة جدا وسوف أسمح لي ابنتي اذا رزقني الله ان تلعبها وتمارسها… لانها واحدة من الرياضات واشهرها في العالم وانها وسيلة لكسب الشجاعة وفيها تكون قيم العدالة والمساواة والسلام…

أما بخصوص ما تعانيه هده الرياضة في ضل جائحة كوروونا وخصوصاً ملاكي الخيول لم تعاني منه أي رياضة كيفما كان نوعها لدا أتوجه إلى المسؤولين على هدا الرياضة ان يلتفيتوا إلى هده الفئة التي تعاني في الصمت….

لدا يجب الإعتناء بجل الفرق وصربات الخيل النسوية والرجالية وكسابي الخيل وتأطيرهم قانونيا ودعمهم هده الرياضة الشعبية لانها تعتبر موروث ثقافي شعبي مغربي عربي أصيل متجدر في تقاليدينا الثقافية والفنية الثراثية.

مشاركة