الرئيسية أحداث المجتمع صفرو تحتضن اللقاء الوطني حول تدبير النفايات بالمغرب

صفرو تحتضن اللقاء الوطني حول تدبير النفايات بالمغرب

IMG 20201101 WA0003.jpg
كتبه كتب في 1 نوفمبر، 2020 - 10:19 صباحًا

صوت العدالة – بلاغ

في إطار الدورة الثانية حول تدبير الموارد الطبيعية تنظم جمعية جيبر للتنمية القروية والبيئة ومؤسسة Heinrich Böl الرباط بشراكة مع المديرية الاقليمية للفلاحة صفرو وبمعية شركاء آخرين لقاء وطنيا حول: الاستراتيجية الأمثل لتدبير النفايات المنزلية والمشابهة بالمغرب يوم الخميس 05 نونبر 2020 بالمركب السياحي سيدي خيار صفرو .
ويهدف هذا اللقاء إلى تعبئة وتحسيس مختلف المتدخلين في هذا القطاع سواء تعلق الأمر بأصحاب القرار أو المؤسسات والجماعات الترابية، بالأهمية القصوى التي يكتسيها الموضوع على المستوى البيئي والصحي والاقتصادي وضرورة إيجاد سياسة عمومية تشجع تثمينها وتدويرها.
إذ رغم المجهودات المبذولة على المستويين الوطني والمحلي، من خلال مضامين القانون 28.00 والبرنامج الوطني للنفايات المنزلية ، والتدبير المفوض في إطار القانون 20.00، نلاحظ محدودية النتائج وهو تحد كبير يواجه المسؤولين كما يواجه عامة المواطنين.
ونتوخى أن نجعل من هذا اللقاء؛ مناسبة للوقوف على المشاكل التي يعرفها التدبير الحالي للنفايات المنزلية ومثيلاتها، والمعيقات التي تعترض الجماعات وشركات التدبير المفوض من أجل تدبير ناجع، وسبل الاستفادة من التجارب الناجحة على المستوى الوطني والدولي.
يتضمن برنامج هذا اللقاء الوطني فضلا عن مداخلات العديد من المسؤولين والأساتذة الباحثين والمهتمين بموضوع تدبير النفايات ، عن المديرية الجهوية لقطاع البيئة، والمديرية الاقليمية للفلاحة ،والمياه والغابات ، والجماعات الترابية، وشركة التدبير المفوض والمجتمع المدني، معرضا للصور والأعمال اليدوية للتحسيس والتوعية بأهمية تدبير النفايات، إظافة إلى ورشات تكوينية لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية حول كيفية تدوير النفايات.
كما سيتم تكريم مجموعة من الشخصيات التي أسهمت في مجال التنمية البيئية، ليختتم اللقاء بإطلاق نداء على مستوى مدينة صفرو لاعتماد تدبير للنفايات بمعايير تتيح تثمينها لينضاف لنداءات أخرى عبر التراب الوطني.

IMG 20201101 WA0002
مشاركة