الرئيسية أحداث المجتمع زبناء يكتشفون اختلالات بعد تسديدهم لفواتير مقتنيات بمرجان.. احتيال ام محاولة لزيادة الارباح؟

زبناء يكتشفون اختلالات بعد تسديدهم لفواتير مقتنيات بمرجان.. احتيال ام محاولة لزيادة الارباح؟

Screenshot 20201106 122429.png
كتبه كتب في 6 نوفمبر، 2020 - 11:44 صباحًا

محمد البشيري-عبد القادر السباعي
صوت العدالة

الاسواق النجارية الكبرى والصيغة الجديدة للاحتيال.. كثرت في الآونة الأخيرة صيغ الاحتيال، بعد تعرض الكثير من الزبناء لعمليات وصفوها بالاحتيال المقنن بعد تسديدهم لفواتير مشترياتهم بالسوق المصنف رقم 1 في المغرب ، وهو الشيء الذي اثار موجة من السخط وعدم الرضى من قبل الزبناء.

حيث ذكرت مصادر للجريدة، أن الزبناء وبعد تسديدهم لفاتورة المقتنيات، يفاجؤون وبشكل متعمد بعدم اسرداد فارق المبالغ المالية، وبالتالي يتم الاحتفاظ به، مما اعتبره الزبناء امرا مرفوضا شكلا ومضمونا، حتى وان تعلق الامر بفارق سنتيمات.

وتجدر الاشارة في هذا الصدد، ان مستخدمي السوق المصنف المذكور ملزمون أثناء تعاملهم مع الزبناء بتحري الدقة في التعامل مع الفواتير بعد الاداء واعادة فارق المبالغ المالية كيفما كان الحال، لان اي تهاون في هذا الباب يعد نصبا وتحايلا على المستهلك من جهة، وتجاهلا للعقد الاجتماعي الذي يربط الزبون بالسوق المصنف والذي يقتضي الوضوح.

وفي تصريح للجريدة أكد العديد من الزبناء في اتصالهم بالجريدة ، أن هذا المعطى وان بدى من حيث الشكل بسيطا، الا انه قد يعرض مرتكبه للمساءلة القانونية، اذ لايعقل ان يتم تجاهل عملات نقدية صادرة عن بنك المغرب، ولها قيمتها الرمزية خلال التعاملات المالية بين المشتري الذي يعد مستهلكا، والبائع كطرف ثاني في العملية.

وتضيف ذات المصادر ، ان ما يصدر عن السوق المصنف من شأنه ان يولد موجة من السخط وفقدان الثقة، لاسيما في المعاملات المالية، وهو الشيء الذي قد يصنف احتيالا يقتضي المساءلة القانونية، ويضع مرتكبه في خانة المحاسبة، خاصة وان الامر يتعلق بآلاف الزبناء اسبوعيا.

هي اذن طريقة جديدة حسب تصريحات، لزيادة الارباح بشكل غير مشروع، عبر نهج سياسة مالية غير منصفة، يكون الزبون أحد ضحاياها بشكل يومي دون مبرر او سند قانوني.

مشاركة