الرئيسية أحداث المجتمع النساخ القضائيون سيستفيدون من التغطية الصحية والتقاعد

النساخ القضائيون سيستفيدون من التغطية الصحية والتقاعد

IMG 20201126 WA0318.jpg
كتبه كتب في 26 نوفمبر، 2020 - 11:55 مساءً

أصبح النساخ القضائيون العاملون بأقسام قضاء الاسرة بمحاكم المملكة من الفئات الجديدة للعمال غير الأجراء، التي ستستفيد من قانون التغطية الصحية وذلك في إطار التفعيل التدريجي للتغطية الاجتماعية و الصحية لهذه الفئات ، جاء ذلك عقب الاجتماع التشاوري الاول الذي عقد يوم الاربعاء 25/11/2020 بمقر وزارة الشغل و الإدماج المهني بالرباط .
هذا الاجتماع الموسع جمع كل من رئيس النقابة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب وبعض اعضائها مع كل الكاتب العام لوزارة التشغيل والادماج المهني ومستشار رئيس الحكومة وممثل وزارة العدل وممثل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وممثل وزارة الصحة وممثل الوكالة الوطنية للتامين الصحي بالاضافة الى ممثل نقابة الاتحاد المغربي للشغل التي ينضوي تحتها النساخ القضائيون .
و في تصريح لموقع صوت العدالة أكد السيد فؤاد المروني رئيس المكتب الجهوي لذات النقابة بجهة طنجة – تطوان : أن هذا الاجتماع جاء ثمرة للمشاورات و التنسيق بين الأطراف المعنية ، بخصوص نظامي التأمين الإجباري الأساسي عن المرض و المعاشات المتعلقين بالنساخ القضائيين . والتي ترمي إلى تبادل المعلومات بين النقابة المذكورة و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و توضيح إجراءات التسجيل و أداء الاشتراكات لفائدة المؤمن لهم . وأضاف : تم الاتفاق بداية على تحديد النقابة الوطنية للنساخ القضائيين و التي يرأسها عبد المومن البقالي الجهة المخاطبة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بخصوص إمداد هذا الأخير ، بجميع المعطيات المطلوبة لتعريفهم . كما تم الاتفاق على تصنيف النساخ على فئتين : فئة (أ) وفئة (ب) وذلك بناء على الدخل الجزافي لكل فئة بشكل يتماشى مع دخلهم ، لكون جسم النساخ يضم اجيال متعددة متباينة في الاعمار والدخل .

IMG 20201126 WA0339


وسبق للحكومة أن حددت نسبة الاقتطاع في 6.37 في المائة من الدخل الجزافي، للمشاركة في نظام التغطية الصحية الإجبارية، كما حددت نسبة 10 في المائة للمشاركة في نظام التقاعد، الذي يعد إجباريا أيضا بالنسبة إلى الفئات، التي تتقاضى أجرا يفوق 1.5 مرة الحد الأدنى للأجر في القطاع غير الفلاحي (الحد الأدنى للأجر، هو حوالي 2600 درهم، والحد الأدنى الذي يفرض عليه نظام المعاشات، هو حوالي 3900 درهم).

مشاركة