الرئيسية أخبار عالمية العالم يفرض قيوداً جديدة لمكافحة «كورونا» مع اقتراب موسم العطلات

العالم يفرض قيوداً جديدة لمكافحة «كورونا» مع اقتراب موسم العطلات

2020 11 25T165632Z 2074169640 RC2GAK92ED94 RTRMADP 3 HEALTH CORONAVIRUS CDC THANKSGIVING.jpeg
كتبه كتب في 26 نوفمبر، 2020 - 9:31 صباحًا

صوت العدالة – وكالات

اضطرت البلدان في أنحاء العالم لتطبيق إجراءات عزل عام جديدة لمكافحة فيروس «كورونا» قبيل عطلة أعياد الميلاد وبقية العطلات، مع اقتراب عدد الإصابات من 60 مليوناً، اليوم (الأربعاء)، فيما ناشد مسؤولون أميركيون الشعب البقاء في المنازل خلال عطلة «عيد الشكر».

ومن المتوقع أن تسفر العطلة التي توافق مطلع الأسبوع عن زيادة جديدة في حالات الإصابة بالفيروس في الولايات المتحدة التي تسجل أعلى عدد من الإصابات بالمرض، فيما تجاوزت حصيلة الوفيات اليومية فيها الألفين أمس (الثلاثاء)، وهي أعلى حصيلة يومية منذ مطلع مايو (أيار) الماضي، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وصعدت أسواق الأسهم العالمية بدعم من آمال التوصل إلى لقاح ناجح بفضل جهود شركات «فايزر» و«أسترازينيكا» و«مودرنا»، لكن من غير المرجح أن يكون أي لقاح معتمد متوافراً على نطاق واسع قبل شهور، فيما يصر العلماء على ضرورة استمرار توخي الحذر، ويدرس سياسيون فرض قيود خلال عطلة أعياد الميلاد في ظل الموجة الثانية من الجائحة.

وأعلنت ألمانيا، الأربعاء، تسجيل زيادة قياسية في الوفيات بـ«كوفيد19»؛ حيث أودى المرض بحياة 410 أشخاص في الأربع والعشرين ساعة الماضية قبيل اجتماع 16 حاكماً اتحادياً مع المستشارة أنجيلا ميركل لمناقشة تمديد إجراءات العزل العام إلى ديسمبر (كانون الأول) المقبل وعطلة أعياد الميلاد والعام الجديد.

كما أعلنت إيطاليا وفاة 853 شخصاً بالمرض، أمس (الثلاثاء)، مقابل 630 في اليوم السابق، وتمثل أعلى حصيلة يومية منذ 28 مارس (آذار) الماضي.

لكن في فرنسا تراجع عدد الإصابات الجديدة بالفيروس وكذلك أعداد من يعالجون في المستشفيات من المرض بشدة، بسبب إجراءات العزل العام التي دخلت أسبوعها الرابع. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس، إنه من الممكن البدء في عملية التطعيم ضد «كورونا» بحلول نهاية العام. وأضاف أن فرنسا ستبدأ تخفيف إجراءات العزل العام مطلع الأسبوع كي تتسنى إعادة فتح المتاجر والمسارح ودور السينما بحلول أعياد الميلاد وإتاحة الفرصة لتجمع العائلات في العطلة.

وفي بريطانيا، جرى الاتفاق على تخفيف القيود خلال عطلة أعياد الميلاد، وقال وزير المالية ريشي سوناك إن الحكومة ستنفق 280 مليار جنيه إسترليني (374 مليار دولار) هذا العام لمساعدة البلد في اجتياز آثار الجائحة.

وحذرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، من تخفيف إجراءات العزل العام على نحو أسرع من اللازم.

ومددت ليتوانيا والنرويج القيود المفروضة لمكافحة الفيروس حتى منتصف ديسمبر المقبل.

ويلقي الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن كلمة، اليوم، يسلط فيها الضوء على التحديات التي تواجه الأميركيين مع اقتراب عطلة «عيد الشكر»، وكذلك التحديات التي فشل الرئيس دونالد ترمب في التصدي لها على مدى العام الماضي وحتى الأيام الأخيرة من ولايته الرئاسية.

مشاركة