الرئيسية أحداث المجتمع الخميسات: وقفة احتجاجية لسكان ” واد بومكلة” أمام مقر العمالة للمطالبة بسحب ترخيص المقلع

الخميسات: وقفة احتجاجية لسكان ” واد بومكلة” أمام مقر العمالة للمطالبة بسحب ترخيص المقلع

IMG 20201109 WA0028.jpg
كتبه كتب في 9 نوفمبر، 2020 - 3:11 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام اسريفي

نظمت ساكنة ” واد بومكلة” ،جماعة مولاي ادريس أغبال،التابعة ترابيا لاقليم الخميسات،اليوم الاثنين 9 نونبر 2020،وقفة احتجاجية أمام مقر العمالة،مؤازة من قبل الجمعية المغربية للدفاع عن كرامة المواطن ،للمطالبة بعدم السماح بمقلع الرمال والحجار وسط الساكنة.

ورفض المحتجون شعارات،تندد بتحيز اللجنة الاقليمية،التي اتهموها بالتحيز وعدم تسجيل تعرض الساكنة،لما للمقلع من أضرار جسينة على صحة المواطن ،الأطفال متهم والنساء على وجه الخصوص.

وطالب المحتجون بتدخل ملكي،بعدما يئسوا من التدخل العاملي،الذي يكتفي بالوعود،رغم المراسلات المرفوعة اليه كممثل جلالة الملك على اقليم الخميسات،كانت آخرها شكاية ب 19 شتنبر 2018،وأخرى لرئيس المجلس القروي مولاي ادريس اغبال في 1 غشت 2017،وشكاية في نفس الموضوع الى وكالة الخوض المائي بتاريخ 19 شتنبر 2018.

والسماح بمقلع وسط السكان هو السماح بإبادة جماعية للأطفال،خاصة منهم التلاميذ،والسماح ايضا بابادة للخيرات الطبيعية التي تزخر بها المتطقة،لما قد ينتج عن عمليات الحفر من غبار وتلوث بسبب الالات الضخمة المستعملة في المقالع.

وينتظر،أن ينظم سكان ” واد بومكلة” وقفات احتجاجية نوعية أمام عمالة الخميسات،للمطالبة بسحب الترخيص لهذا المقلع،الذي تقول الساكنة ،أنه مضر للسكان والأرض والحيوان.

مشاركة